محامو مكتب باتون بوغز الدولي للمحاماة يقدموا ندوات عن حقوق الملكية الفكرية بقطر

الدوحة، قطر، 25 مارس 2014 / بي آر نيوز واير — حلّ فريق من محاميّ مكتب باتون بوغز الدولي للمحاماة ضيوفًا في عددٍ من ندوات حقوق الملكية الفكرية التي انعقدت الأسبوع الماضي بقطر لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية  وإلقاء الضوء على احتياجات الشركات والباحثين والمخترعين بقطر في هذا الصدد. وألقى فريق الملكية الفكرية بالمكتب عرضًا تقديميًا عن “استراتيجيات الملكية الفكرية وكيفية حمايتها” إلى مجموعة من العملاء والزملاء من الشركات والمكاتب الأخرى بقطر، من بينها جامعة قطر.

وتضمنت الندوات عروضًا تقديمية ألقاها محامو مكتب باتون بوغز الدولي للمحاماة، الذين من بينهم الدكتور سكوت تشامبرز، وهو شريك بالمكتب ورئيس إدارة حقوق الملكية الفكرية به، وكذلك السيدة ديبرا لودج، وهي شريكة أيضًا بالمكتب متخصصة بحقوق الملكية الفكرية والخصوصية وقوانين الإنترنت. كما أسهم في الندوات أيضًا السيد مارتن جوجنز كامبوس، وهو مستشار يعمل بفرع المكتب بالدوحة، وكذلك السيدة سوزان باسترس، المدير الشريك لفرع الدوحة.

هذا وأسهم الدكتور تشامبرز والسيدة ديبرا وفريق مكتب باتون بوغز الدولي للمحاماة ككل بخبراتهم الواسعة التي اكتسبوها من مساعدة الشركات في مختلف قضايا حقوق الملكية الفكرية. كما أنهم ألقوا الضوء على التوجهات والممارسات المعمول بها حاليًا على كافة الأصعدة الدولية والمحلية في مجالات حقوق الملكية الفكرية ذات الأهمية البالغة كبراءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر ووسائل الإعلام الاجتماعي والخصوصية. وغطت الندوات جملة موضوعات من بينها تعريف الاختراعات والعلامات التجارية الناجحة، وحماية سمعة الشركات في وسائل الإعلام الاجتماعي، والتفاوض بشأن تراخيص التقنيات وكيفية نقلها.

من جانبها، قالت السيدة لورا رينود، المستشارة القانونية بمكتب البحث العلمي بجامعة قطر: “وجد الباحثون بجامعة قطر الندوة مليئة بالمعلومات ومفيدة.” ويتولى مكتب البحث العلمي بجامعة قطر مهمة تقديم طلبات براءات الاختراع نيابة عن جامعة قطر وكذلك تقديم المساعدة القانونية للخريجين والباحثين وهيئة التدريس في الأمور المتعلقة ببراءات الاختراعات ونتائج الأبحاث.

وعن هذه الندوات، قال الدكتور تشامبرز: “إن أي سوق عالمي يحتاج إلى مستوى عالمي من التفكير بشأن براءات الاختراع وغير ذلك من أشكال الملكية الفكرية. ونحن نعتزم إلقاء الضوء على فوائد حماية براءات الاختراع وقيودها أثناء هذه الندوات، حيث تفرض الطبيعة العالمية لاقتصاد اليوم تحديات جديدة أمام المخترعين والشركات فيما يتعلق بتحديد براءات الاختراع التي يلزمها الحماية والجهات التي يجب اللجوء إليها للحصول على الحماية.”

كما شددت السيدة ديبرا على أهمية امتلاك منظور دولي قائلة: “يجب على الشركات في هذا السوق العالمي التأكد من حماية علاماتها حول العالم وفي كافة المنابر الإعلامية، حيث طرحت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) مؤخرًا نطاقات عليا جديدة بنظام التسمية، كما أن وسائل الإعلام الاجتماعي آخذة في الانتشار، الأمر الذي يزيد من التحديات في حماية العلامات التجارية للشركات وسمعتها.”

وتأتي ندوات حقوق الملكية الفكرية هذه في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها مكتب باتون بوعز الدولي للمحاماة للتواصل مع عملائه في الشرق الأوسط والعالم أجمع، وهو الأمر الذي أكدت عليه السيدة سوزان باسترس في تصريحها عندما قالت: “تأسس مكتب باتون بوغز كمكتب دولي في ستينيات القرن الماضي. وانعقاد ندوات حقوق الملكية الفكرية هذه بقطر إنما يعكس التزام المكتب المستمر نحو السوق العالمي وعملائنا الدوليين.”

يذكر أن ثمة شركاء آخرين من مكتب باتون بوغز قد سافروا إلى الشرق الأوسط أيضًا مؤخرًا لإلقاء عروض تقديمية عن موضوعات متخصصة وللقاء العملاء في الأسواق الصاعدة في الشرق الأوسط، حيث تستمر فروع المكتب في قطر وأبوظبي ودبي والرياض في خدمة العملاء بالشرق الأوسط والعالم في عدد لا يحصى من المسائل القانونية، بما في ذلك قوانين الإنشاءات والتجارة وتسوية النزاعات وقوانين الأعمال وكذلك حقوق الملكية الفكرية.

عن مكتب باتون بوغز الدولي للمحاماة

إن مكتب باتون بوغز من مكاتب المحاماة الرائدة في السياسات العامة والتقاضي والقوانين التجارية. وتتضمن مجالات الاختصاص الرئيسية بالمكتب العلاقات الحكومية وكسب التأييد والدعاوى الإدارية والتنظيمية والتجارية والمعاملات والتقاضي وتسوية المنازعات والملكية الفكرية والقانون الدولي.

ويمتلك المكتب فروعًا محلية بواشنطن العاصمة ونيويورك ونيوجيرسي ودالاس ودينفر وأنكوراج وفروعًا دولية بالدوحة والرياض وأبوظبي ودبي يقدم من خلالها حوالي 400 محام ومختص كافة الاستشارات القانونية العملية والشاملة للعملاء المنتشرين في جميع أنحاء العالم. لمزيد من المعلومات عن المكتب ومحاميه، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.pattonboggs.com.