إختتام سلسلة جائزة رئيس الدولة للخيول العربية بمضمار ايفزهايم بألمانيا غدا

ألمانيا /جائزة رئيس الدولة للخيول العربية/اختتام

من خميس الحوسني – بادن بادن – ألمانيا في 20 أكتوبر/وام/ يستضيف مضمار ايفزهايم في مدينة بادن بادن الألمانية غدا فعاليات الجولة السادسة والأخيرة من سلسلة جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا للفئة الثانية لمسافة الميل وربع الميل بمشاركة12 خيلا من نخبة الجياد العربية من إنجلترا و فرنسا و العراق و السويد و قطر والسعودية وهولندا.

ويقام السباق بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الفروسية لإعلاء شأن الجواد العربي في المحافل الدولية.

ويتزامن السباق مع انطلاقة مهرجان سباقات الربيع في بادن بادن الذي يتألف من ثمانية أشواط للخيول المهجنة الأصيلة متضمنة سباق جروسير بري دو بادشن اونترهيمن للفئة الثانية لمسافة/ 2200 /متر البالغ إجمالي جوائزه المالية/ 70 /ألف يورو كما يضم المهرجان سباق ليستد المخصص للمهرات في سن ثلاث سنوات لمسافة/ 2000 /متر ويبلغ إجمالي جوائزه المالية/ 20 /ألف يورو.

ويمثل مضمار ايفزهايم العالمي لسباقات الخيل الواقع بالقرب من بادن بادن في جنوب غرب ألمانيا إضافة جديدة إلى جدول سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة لسنة 2012 فهو معروف على نطاق عالمي باعتباره أحد أكبر منظمي سباقات الخيول في ألمانيا ويستقطب نحو مليوني زائر سنوياً.

وخصص سباق صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الثانية لمسافة/ 2000 /متر البالغ إجمالي جوائزه المالية/ 40 /ألف يورو للخيول في سن أربع سنوات فما فوق على المضمار العشبي برعاية اتحاد الامارات للفروسية.

وينافس على لقب السباق الذي يعد أغلى سباق للخيول العربية الأصيلة في ألمانيا/ 12 /خيلا أتت من جميع أنحاء أوروبا في السعي لاقتناص لقب الجائزة الثمينة.

و يتصدر ” الداحس” لمحمد النجيفي المنافسين ..وكان “الداحس” المولود في العراق قد شارك في/ 22 /سباقا تمكن خلالها من تحقيق الفوز/ 8 / مرات والمركز الثاني ثلاث مرات والمركز الثالث مرتين جمع منها مكاسب مالية بلغت/ 55 /الف يورو.

وكان “الداحس” الذي يدربه دايمين وتريجانت قد دافع بنجاح عن لقبه الذي حققه في العام الماضي في سباق كأس الوثبة ستد في السويد وسبق له الفوز بسباقات قطر نير بارترو تريبيوت لمسافة/ 2400 /متر وجاء الثاني مرتين في سباقي السويد لمسافة/ 2200 /متر وكاس الشيخ زايد لمسافة/ 1600 /متر وكأس ستوكهولم.

وينافس الجواد الهولندي”غزال تي” لجي تي زوبليف وباشراف نفس المالك وحقق “غزال تي” لقب سباق كاس الوثبة ستد مرتين بمضمار جاكرسرو لمسافة/ 1730 /مترا وفي هولندا وشارك في السباقات/ 9 /مرات حقق خلالها الفوز أربع مرات وجمع مكاسب مالية بلغت434ر16 يورو.

وينافس على اللقب ايضا الجواد الفرنسي”اثليت ديل سول” لكارين فان دين بوس وبإشراف نفس المالكة وشارك/ 11 /مرة حقق خلالها الفوز ثلاث مرات أبرزها كاس زايد في السويد والمركز الثاني ثلاث مرات والثالث مرتين وجمع مكاسب مالية وقدرها 281ر27 يورو.

ومن أبرز الخيول هناك “فراسور كوساك “لهوب اوترمان بإشراف ام ويبر وحقق الفوز مرتين من اجمالي/ 10 /مشاركات ابرزها بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات /ايفار/ في برلين والمركز الرابع ثلاث مرات جمع منها مكاسب مالية بلغت 902ر17 يورو.

وتوج الجواد “فراسور كوساك ” وبقيادة كيه كليجمانز بطلا للجولة الأخيرة لكأس الوثبة ستد التي أقيمت على مضمار ديسلدورف بألمانيا ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي الرابع للخيول العربية الأصيلة.

ومن ابرز الخيول المشاركة “على بابا ديل سول” لكارين دان فين بوس وبإشراف نفس المالكة الذي شارك/ 18 /مرة حقق خلالها الفوز مرتين والمركز الثاني مرة والمركز الثالث ثلاث مرات جمع منها مكاسب مالية بلغت اكثر من/ 6 /الاف يورو.

وهناك “اميريتو” لام شارفنبيرج بإشراف جي ريتشر الذي شارك في/ 6 /سباقات حقق خلالها الفوز مرة والمركز الثاني مرتين والمركز الثالث مرتين وجمع مكاسب مالية بلغت اكثر من/ 23 /الف يورو.

ومن أبرز الخيول الجواد القطري المولد “موناهس” للشيخ محمد بن فالح بن ناصر ال ثاني باشراف دي دورنبيرج بطل الجولة السادسة لكاس الوثبة ستد التي اقيمت علي مضمار دوندخت العشبي بمدينة لاهاى بهولندا لمسافة/ 1800 /متر المخصص للخيول العربية الاصيلة في سن اربع سنوات فما فوق”مبتدئة” بمشاركة/ 7 /خيول.

ويخفي الجواد الفرنسي “سارتيجانو” لدي أي كي دورنبيرج الكثير في هذا الشوط وكان ابن الفحل “دورمان” قد خاض/ 6 /سباقات حقق فيها الفوز ثلاث مرات ابرزها في سباق بري انهوا سانت فاست لمسافة/ 1500 /متر في ألمانيا وجاء ثانياً مرة واحدة.

ومن أهم الخيول التي تم تسجيلها في السباق الهولندي “باولين كوساك” لهوبو اوترمان وبإشراف المالك حيث خاض 10 سباقات حقق 3 انتصارات منها أبرزها ديربي شمال أوروبا وجمع مكاسب مالية بلغت 772ر24يورو.

وتحاول الخيول القطرية مواصلة انتصاراتها في سباقات الخيول العربية الأصيلة في أوروبا عبر “دامس”للشيخ محمد بن فالح بن ناصر ال ثاني بإشراف دي دورنبيرج الذي يعد أقوى المرشحين للفوز بعد أن نال عدة القاب في الفئة الاولي.

وكان “دامس” قد شارك في /20 /سباقا حقق خلالها الفوز/ 7 /مرات والمركز الثاني ثلاث مرات والمركز الثالث مرتين جمع منها مكاسب مالية بلغت اكثر من/ 296 /الف يورو وتصدر مبيعات مزاد ارجانا الفرنسي كاغلي جواد في المزاد.

وتوج الجواد” دامس” بإشراف ألبان دي ميول وقيادة اوليفييه بيلييه بطلا للجولة الثالثة من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة سانت كلود العريق بفرنسا وبلغت اجمالي الجائزة المالية الاولي /50 /الف يورو.

وينافس على اللقب الجواد الهولندي “ليليج آن” لديانا دورنبيرج وباشراف نفس المالكة وشارك في /12 /سباقا حقق خلالها الفوز ثلاث مرات والمركز الثاني ثلاث مرات جمع منها مكاسب مالية بلغت حوالي/ 17 / الف يورو.

ويكمل القائمة الجواد الفرنسي”سيف” لانيكا دونهايمر وباشراف نفس المالكة وكان ابن “كسبروي” قد خاض/ 9 /سباقات حقق خلالها الفوز خمس مرات والمركز الثاني أربع مرات وجمع مكاسب مالية بلغت/ 29 / ألف يورو.

وإنطلقت فعاليات سلسلة الجائزة منذ أكثر من تسعة عشر عاماً وبالتحديد في عام 1994 حيث حرص المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تأسيسها إبرازاً لأهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على الإطار العالمي فهو سباق دولي للخيول العربية الأصيلة ولا يزال يعد السباق الأول والأهم لهذه السلالة من الخيول.

ويدعم سلسلة سباقات الجائزة موقع إلكتروني يتضمن معلومات عن كل سباق ضمن السلسلة بهدف زيادة الوعي العام بها وتقديم خدمات مميزة لكل محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وتمكن الجواد “نيشان” لعلي حداد باشراف ايريك ليمارتنيل وقيادة جيرالد افرانش من الفوز بلقـب الجولة المحلية التي أقيمت بمضمار نادي أبوظبي للفروسية في شهر فبراير الماضي وحل في المركز الثاني بعد صراع متكافئ غريمه “سيرافين دي بون”.

وحلق الجواد القوي “تي ام فريد تكساس” للشيخ جوعان بن حمد ال ثاني بإشراف رونالد دي مارتينو بقيادة ابل كاستيلانو بلقب الجولة الاولي من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والتي اقيمت بمضمار بيملكو بالتزامن مع الجولة الثانية من التاج الثلاثي الامريكي”البريكنيس ستيكس”.

وتوج الجواد “تيداربيت “لمسز ان اس ال جيلبرت وباشراف دي ام باتيت وبقيادة الفارس جوني مورتاج بطلا للجولة الثانية من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والتي أقيمت وسط حضور جماهيري غفير فاضت به مدرجات مضمار كوراه العريق في ايرلندا.

وفاز الجواد”دامس “للشيخ عبدالله بن خليفة ال ثاني بإشراف البان دي ميول وقيادة اوليفييه بيلييه بالجولة الثالثة من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الاصيلة للفئة والتي اقيمت بمضمار سانت كلود العريق بفرنسا وبلغت اجمالي الجائزة المالية الاولي/ 50 /الف يورو.

وتمكنت المهرة “مخيفة” للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بإشراف جوليان سمارت وقيادة نيل كالان من الفوز بالجولة الرابعة والتي اقيمت بمضمار نيوماركت العريق بالمملكة المتحدة قبل أن تذهب للفوز بكأس قطر العالمي للخيول العربية الاصيلة في لونج شامب.

وتوج الجواد “هلال الزمان” لمحمد النجيفي وإشراف دايمين وتريجانت وقيادة جان بابتست هاميل بطلا للجولة الخامسة من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى التي أقيمت بمضمار فيليفندي العريق بتركيا وبلغت اجمالي جوائزها المالية/ 110 /آلاف يورو وشارك فيها نخبة من الخيول العربية صاحبة الانتصارات في سباقات الفئة الأولى.

وأكد طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الإمارات للفروسية أن توجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات للفروسية تنصب نحو التركيز على إعلاء شأن الجواد العربي وتطوير سباقات جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية والترويج لدولة الإمارات بصفة عامة وإلى إمارة أبوظبي بصفة خاصة.

وقال ” ونحن نعيش الانطلاقة التاسعة عشرة لجائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا فان السلسلة تمثل الحدث الأبرز بين فعاليات سباقات الخيول العربية الأصيلة والتي تقف اليوم شامخة على القواعد التأسيسية لانطلاقته في العام 1994 ” .

وأكد أن الخيول العربية الأصيلة تعكس تراث الإمارات وتطور الدولة ورقيها الحضاري في مختلف المجالات وهذا بالطبع سيسهم في تعريف الجمهور الأوروبي الذي بدأ يتوافد بكثرة لحضور السباقات المخصصة للخيول العربية الأصيلة.

وأضاف ” لقد شهدت الجولة الأولي في إيرلندا التي أقيمت إلي جانب سباقات أبوظبي 2000 جينيز وطيران الاتحاد 1000 جنيز الايرلندي الكلاسيكي صفوة منتقاة من أفضل خيول السباقات العربية في العالم وايضا في امريكا بالتزامن مع التاج الثلاثي /بريكنيس ستيكس/ وفي نيو ماركت بالمملكة المتحدة وفي فرنسا وتركيا “.

وأوضح أن النمو المطرد لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة كحدث متميز وفريد من نوعه أصبح يمثل انعكاسا ساطعا لمظاهر النهضة التنموية الشاملة التي تعيشها دولة الإمارات بصفة عامة وإمارة أبوظبي بصفة خاصة والتي بوأتها مواقع الصدارة والريادة في مجال سباقات الخيول العربية الأصيلة.

ونوه إلى أن الهدف المنشود بإقامة سباقات الجائزة في مختلف المضامير الأوروبية تحقق حيث أصبحت السباقات تحظى باهتمام كبير من مختلف الأصعدة وذلك فإنهم يتطلعون لتحقيق أهداف أكثر في المستقبل.

وأكد بول ديفارو مدير عام رابطة الخيول العربية الأصيلة في ألمانيا “الدراف” أن سباقات الخيول العربية الأصيلة في ألمانيا تزايدت بشكل مطرد وأصبح لها مكانة مرموقة في السباقات الكلاسيكية والمناسبات الكبرى في سباقات الخيول المهجنة الأصيلة في ألمانيا.

وقال إن سباقات الخيول العربية الأصيلة في ألمانيا إنطلقت منذ 30 عاماً وتأسست جمعية سباقات الخيول العربية الأصيلة “دراف” هنا في عام 1977 وهي التي تدير سباقات الخيول العربية الأصيلة في ألمانيا.

وأضاف إن سباقات الربيع للخيول المهجنة الأصيلة التي تعد أهم مهرجان في ألمانيا أصبحت حالياً يستقطب أبرز سباقات الخيول العربية الأصيلة في نفس اليوم .

وأعرب عن فخر الرابطة لتنظيم مثل هذه السباقات المرتبطة بالشرق الأوسط ودعمها السخي والتي تهدف إلى تطوير سباقات الخيول العربية الأصيلة في ألمانيا التي تعد المركز الرئيس في أوروبا.

وأكد أنه خلال عام واحد تم تنظيم سباقات للخيول العربية الأصيلة بلغ إجمالي جوائزها المالية أكثر من/ 300 /ألف يورو وأن المضامير الألمانية بدأت تشهـد طفرة في هذه السباقات.

/وام/خ.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/ع ع/ع ا و

Leave a Reply