الشارقة/حلقة نقاشية عن الوعي التاريخي

الشارقة/حلقة نقاشية

الشارقة في 17 مايو/ وام / نظم مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في الشارقة حلقة نقاش بعنوان ( الوعي التاريخي منهج لبناء المستقبل) ادارها الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي رئيس قسم البحوث والدراسات في المركز .

وشارك في الورشة الدكتور محمد عبد الوهاب سيد أحمد رئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة الشارقة والدكتور محمد مؤنس عوض أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الشارقة والدكتور محمد جلال الشيخلي أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة الأمريكية .

كما شارك في الحوار نخبة من المتخصصين والمثقفين والمعنيين بالشؤون الثقافية.

وتناولت الورشة جملة من المحاور حيث تطرق الدكتور محمد عبد الوهاب سيد أحمد في المحور الأول للحديث حول الفوائد والعوائد من قراءة التاريخ وفهمه وتأمله بالشكل الذي ينتج عقلية واعية ومدركة لأساليب صياغة المستقبل مؤكدا ان كل أمة ومجتمع يريد تحقيق الارتقاء والبناء السليم وفق معايير إنسانية عالمية خالدة لابد أن يستلهم التاريخ ويتمثله بشكل صحيح .

وتحدث الدكتور محمد مؤنس عوض في المحور الثاني عن دور التاريخ في النهوض الحضاري للأمم والسبيل لتحقيقه والأدوات والمناهج للوصول إلى هذه المراحل الإنسانية المتقدمة مشيرا الى جملة من الشواهد والأدلة التاريخية على ذلك.

وحاضر في المحور الثالث الدكتور محمد جلال الشيخلي عن المعرفة التاريخية واقعها ومعالمها وكيفية الوصول لها مشيرا الى أبرز الأدوات الواجب الحفاظ عليها والتي تشكل ركناً بارزاً في حياة الأمة ومن أهمها الحفاظ على الهوية التاريخية المتمثلة في اللغة العربية .

وتطرق الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي لمعنى التاريخ وفلسفته والمكونات الرئيسة والعناصر الأهم لصناعة الدورة التاريخية وصياغة الشخصية ذات المرتكزات التاريخية العميقة التي يمكن لها أن تسهم في صناعة التاريخ والأخذ بزمام المبادرة لتوظيف الإرث وتاريخنا في بناء المستقبل .

/ وام / ر

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ر/ز م ن