" اليونسكو" : مقتل/ 95 / صحفيا خلال الأشهر التسعة الأولى من 2012

اليونسكو / صحفيون / جرائم قتل

نيويورك في 8 نوفمبر/ وام / أدانت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو ” .. مقتل /95/ صحفيا وإعلاميا ومدونا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 ما يعد عددا كبيرا مقارنة بعدد جرائم قتل الصحفيين خلال السنوات الماضية.

وأشارت إلى الإجتماع الثاني المشترك الذي ستعقده وكالات الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية ” فيينا ” يومي /22/ و / 23 / من شهر نوفمبر الحالي بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

وأوضحت أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود الدولية الرامية إلى وقف هذه الاعتداءات التي تقوض الحق الأساسي في حرية التعبير في أجزاء كثيرة من العالم وتحد من قدرة المواطنين على تلقي المعلومات المستقلة التي يحق لهم الانتفاع بها.

وقالت إن الاجتماع يتيح الفرصة لمنظمات الأمم المتحدة المشاركة لاستشارة مندوبي المؤسسات الدولية والإقليمية والحكومات الوطنية والمنظمات المهنية والمنظمات غير الحكومية المدعوة التي ستعمد إلى تحديد استراتيجية تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب خلال السنتين المقبلتين.

وأضافت إيرينا بوكوفا أن الاستراتيجية ستشتمل على مجموعة من الأنشطة الدولية والإقليمية والوطنية حيث تم اختيار أربع دول لمرحلة التنفيذ الأولى هي العراق وباكستان وجنوب السودان ونيبال.. فيما بدأت الأعمال التحضيرية لتوسيع نطاق عملية تنفيذ خطة العمل لتشمل أمريكا اللاتينية المنطقة الأكثر تأثرا بالاعتداءات الموجهة ضد الصحفيين والإعلاميين والمنتجين العاملين في وسائل الإعلام الاجتماعية.

وشددت على أهمية تأمين مستوى مقبول من السلامة الشخصية للصحفيين لتمكينهم من القيام بعملهم وتزويد المواطنين بمعلومات موثوق بها.. مؤكدة أن الدول والمجتمعات مسؤولة عن توفير وحفظ الظروف اللازمة لحماية الحق الأساسي في حرية التعبير الذي تكفله المادة الـ19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وعن مكافحة عدم عقاب مرتكبي الاعتداءات ضد الصحفيين.

ونبهت إيرينا بوكوفا إلى أن حرية التعبير بما في ذلك الحق في تلقي الآراء والتعبير عنها ونقل المعلومات هي العامل الأساسي في بناء مجتمعات ديمقراطية على أسس العدالة والمشاركة.

وأعربت عن قلقها إزاء إزدياد عدد الصحفيين الذين يقتلون أثناء أداء مهامهم حيث تجاوز عددهم خلال العشر سنوات الماضية عدد الـ/600/ صحفي.

وأشارت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إلى أن الصحفيين والإعلاميين يتعرضون لأشكال متعددة من المضايقات وممارسات التخويف التي تحد من قدرتهم على العمل بحرية وعلى أداء واجبهم المهني منها عمليات الاعتقال غير القانونية والاعتداءات الجنسية التي تستهدف الصحفيات.

ويعقد الاجتماع الثاني المشترك بين وكالات الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين بمبادرة من المديرة العامة لليونسكو وتحت رعاية حكومة النمسا .. فيما يشارك في استضافة الاجتماع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

يو / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/النظام/دن/ز ا

Leave a Reply