برعاية محمد بن راشد.. مؤسسة الفكر العربي تعقد مؤتمر"المواطن و مستقبل الحكومات"

دبي/ مؤسسة الفكر العربي / مؤتمر .

دبي في 17 أكتوبر/ وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله” ..

تعقد ” مؤسسة الفكر العربي ” مؤتمرها الـ / 11 / بعنوان / المواطن ومستقبل الحكومات / خلال الفترة من 26 إلى 28 من شهر نوفمبر المقبل في فندق ” جراند حياة دبي “.

وصرح حمد بن عبدالله العماري الأمين العام المساعد لمؤسسة الفكر العربي المدير التنفيذي لمؤتمرات ” فكر “.. أن المؤسسة التي يترأسها الأمير خالد الفيصل إرتأت بعد مؤتمرها العاشر ” ماذا بعد الربيع ” أن تواكب رؤية الحكومات العربية للمستقبل .. وذلك في إطار ثلاثي الأبعاد يشمل المواطن ومتطلبات العصر والتحديات التنموية الراهنة واختارت موضوع علاقة المواطن بحكوماته بعدما تغيرت قواعد العلاقة وتبدلت أدوات الاتصال.

أوضح أن المؤسسة ستناقش مجموعة العوامل التي تؤثر على نمط العلاقة بين المواطن والحكومة في القرن الـ/ 21 / وهي تنظر إلى طموحات المواطن من دولته وإلى نظم الحوكمة في الدول ومدى قدرتها على الانتقال من مفهوم ” السلطة ” إلى مفهوم ” الخدمة ” في زمن بات فيه مستوى أداء الحكومات يقاس بمدى نجاحها في تقديم الخدمات.

وأضاف هذا العام يقترح المؤتمر بحلته الجديدة بناء جسور بين الخبراء في مجال الخدمات الحكومية وبين المواطنين من خلال ورش عمل تخصصية متزامنة يزيد عددها عن الثمانية ومن شأنها أن تضفي على المؤتمر طابعا تدريبا ساعيا إلى إيجاد آليات مبتكرة للتوفيق بين حاجات المواطن العربية ومعطيات حكوماتها والتي بدت وكأنها تحتاج إلى إعادة نظر في القرن الـ / 21 / نظرا للتقدم التكنولوجي الهائل في عالم الاتصالات.

يشارك في فعاليات مؤتمر ” فكر 11 ” خبراء حكوميون وإداريون ومفكرون عرب وأجانب على اختلاف أطيافهم وتياراتهم الفكرية والثقافية يتم خلالها مناقشة الأشكال المختلفة للعلاقة بين المواطن والحكومة من خلال تجارب حكومية بارزة استطاعت أن تتغلب على تحديات تلك العلاقة.

يذكر أن مؤتمر ” فكر” القادم سيختتم فعالياته بتوزيع جوائز الإبداع العربي في دورتها السادسة وجائزة أهم كتاب للسنة الثالثة على التوالي ..

إضافة إلى أنه سيكون مناسبة لإطلاق التقرير العربي الخامس للتنمية الثقافية.

و” الفكر العربي ” هي مؤسسة دولية مستقلة غير ربحية ليس لها ارتباط بالأنظمة أو التوجهات الحزبية أو الطائفية وهي مبادرة تضامنية بين الفكر والمال لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة ومبادئها وقيمها وأخلاقها بنهج الحرية المسؤولة وتعنى بمختلف مجالات المعرفة من علوم وطب واقتصاد وإدارة وإعلام وآداب وتسعى لتوحيد الجهود الفكرية والثقافية التي تدعو إلى تضامن الأمّة والنهوض بها والمحافظة على هويتها.

مل / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/دن/ز ا

Leave a Reply