حاكم الشارقة يتحدث في حوار تلفزيوني حول اصداراته الفكرية الجديدة

حاكم الشارقة/حوار تلفزيوني .

الشارقة في 10 نوفمبر/وام/ تحدث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة في لقاء مع تلفزيون الشارقة عن آخر اصداراته الفكرية التي ترتبط بشكل مباشر بالمنطقة وتاريخها.

وشرح صاحب السمو حاكم الشارقة خلال اللقاء التلفزيوني الابعاد السياسية والثقافية والاجتماعية والانسانية التي دعت الى ان ترى هذه الاصدارات الجديدة النور حيث استقبل معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 31 ثلاثة ابداعات حديثة وهي عبارة عن مؤلفات جديدة لسموه ليثري بها المكتبة العربية والساحة الثقافية في امارة الشارقة خاصة ودولة الامارات والوطن العربي بشكل عام.

و خلال اللقاء التلفزيوني بدارة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للدراسات الخليجية ..تحدث سموه عن قيمة الدارة في عملية البحث العلمي وما قدمته من بحوث تاريخية وسياسية خاصة بمنطقة الخليج عارضا سموه نماذج من محتوياتها القيمة النادرة التي تساعد الباحثين في توثيق بحوثهم ودعمها واستكمال مشاريعهم الفكرية، ومتطرقا للحديث عن جزيرة العرب ومراحل تكوينها الجغرافي والمجتمعي ومختتما بالحديث عن آخر اصداراته التي ترتبط وبشكل مباشر بالمنطقة.

وأشار سموه خلال اللقاء إلى بداية تكوين أرض الخليج وكيف تكونت حتى قبل الانسان موضحا سموه انه في فترة تكوين القارات كانت هناك حركة للقارات وشبه القارات وجزيرتنا التي تسمى الان شبه الجزيرة العربية انما هي كانت جزيرة تحركت من شرق افريقيا بالقرب من مدغشقر هي وشبه الجزيرة الهندية حيث كانت تتخذ شكل المثلث وكانت حركتها سريعة .. ويقال بأن القاعدة أسفلها من اكسيد الألومينيا وهو منزلق ولذلك أتت إلى هذه المناطق بسرعة .. والناظر الى شبه جزيرة الهند يجد بأنها اتجهت الى الشمال حتى انصدمت بالساحل الهندي وازاحته الى الخلف حتى ان وصل الى جبال همالايا ..

وتكوين جبال همالايا هو مجموع ما قامت بازاحته شبه الجزيرة الهندية او دفعت به الى الاعلى من الساحل الهندي .. والآن في الحفريات نلاحظ ان هناك حفريات لأسماك وقواقع وحيوانات بحرية على جبال همالايا مما يدلل بأن هذا الجزء كان الشاطئ الفعلي للمنطقة من قارة آسيا .. وحتى اليوم هناك نشاط زلزالي يمتد بطول جبال همالايا من الجهة الجنوبية منطقة اتصال شبه الجزيرة الهندية بقارة آسيا.

أما جزيرة العرب فآمرها مختلف .. جزءها الخلفي به كثير من الجبال كانت غاطسة في البحر أما جزءها العلوي اتصل بالمنطقة التي تشكل ما يسمى بالهلال الخصيب وهي جزء من العراق والأردن وفلسطين وهي منطقة الاتصال بالأراضي الأخرى.

وما زالت الجزيرة العربية إلى يومنا هذا تتحرك مليمترات في السنة ولكن تأثيرها واضح من خلال ما يصيب ايران من زلازل بسبب الضغط على المناطق الشمالية جراء تلك الحركة، والناظر الى جبال ايران يجدها وكأنها تأثرت بعامل ازاحة اعطاها الشكل المخروطي .. وكل ما تحركت جزيرة العرب ادت الى انكسار بسبب الضغط في سواحل الخليج العربي وليس بسبب الابتعاد كما هو الحال في سواحل البحر الأحمر.

وكشف سموه بأنه تم اكتشاف أحافير في منطقة جبال مليحة التابعة لإمارة الشارقة لأصداف بحرية يصل حجم الواحدة منها الى اكثر من نصف متر مما يدلل بأنها من أعماق البحار والمحيطات وأن المنطقة هي بالأصل قاع بحر ..

ومن يجوب الصحراء يجد منها الكثير .. ومما تم ملاحظته في قمم جبال عمان والتي بالأساس كانت غاطسة في أعماق البحار وجود برك تحوي اسماكا عمياء صغيرة مما يشير وبوضوح الى تحرك لوح الجزيرة العربية وانحسار المياه عنه.

وأوضح سموه خلال اللقاء الذي اجراه الاعلامي محمد خلف من اذاعة وتلفزيون الشارقة بأن الخليج العربي لم يكن به ماء وذلك لأن مياه المحيطات كانت منخفضة إلى أن أتت فترة الفيضانات وعصر ذوبان الجليد وارتفع الماء وكان ذلك الارتفاع على 3 مراحل شكلت خلالها سواحل البر العربي والبر الفارسي للخليج.

وتحدث صاحب السمو حاكم الشارقة حول مراحل الاستيطان البشري في جزيرة العرب قائلا // كانت المنطقة متصلة بأفريقيا ويقال بأن الوجود البشري كان متمحورا في اثيوبيا .. واجريت دراسات كثيرة وعميقة حول الاستيطان البشري .. وتم العثور على بعض الآثار في مليحه مشابهة لتلك الموجودة في اثيوبيا .. وهذا يشير الى ان الانسان عبر من هذه المنطقة ثم انتقل الى اسيا //.

واضاف سموه // الانسان قديما كان صائدا لاقطا .. يصطاد الحيوانات ويلقط ما يقع من الاشجار .. الا انه وبعد فترة اصبحت هناك مجتمعات متحضرة وبدأ ظهور اولى تلك المجتمعات في منطقة الهلال الخصيب – المتاخمة للحدود الجنوبية من بلاد الشام شمال جزيرة العرب حيث نقطة الارتباط والتواصل بين الجزيرة وآسيا – تكونت فيها شعوب طورت نفسها بحيث انها استبدلت الصيد بالتدجين وجعلت الحيوانات أليفة داجنة .. واستبدلت اللقط من تحت الاشجار بالزراعه وقطف الثمار .. وفيها تكون أول مجتمع انساني على وجه الارض، واستقطبت منطقة الهلال الخصيب كثير من الناس كونه المكان الأكثر وفرة لجميع متطلبات الحياة، الا ان المنطقة لم تسع الكميات المتزايدة من البشر فخرجت مجموعات متجهة الى الحجاز ( مكة والمدينة ) ومجموعات اخرى واصلت مسيرها الى سواحل الخليج العربي //.

واردف صاحب السمو قائلا // أتت للمنطقة شعوب أخرى غير تلك التي قدمت من الهلال الخصيب .. حيث كان للفرس تأثير وسيطرة على هذه المنطقة إلى ان اتى اسكندر المقدوني وأحتل المنطقة .. وشهدت المنطقة قبل ذلك ظهور مالك بن فهر وهو ازدي وانتقل بجماعته الى ان وصل الساحل الشرقي من جزيرة العرب وطلب الاستقرار لكنهم حاربوه وانتصر عليهم بسبب انهيار الساسانيين فبقت هذه المنطقة مسيطر عليها من هذه الناحية حيث دبا .. وأغلب الآثار الموجودة فيها رومانية حتى ان قالب صب العملة البيزنطية موجود حفر عليه شعار الاسكندر الأكبر.

كما كانت هناك مملكة كبيرة في بلاد الشام اتسعت الى ان وصلت الى سواحل الخليج العربي في هذه المنطقة في عام 272 للميلاد تدعى تدمر وهي عربية وملكتهم زنوبيا .. أنشأت الموانئ في السواحل الشرقية للجزيرة واتصلت بالهند واصبحت قوتها تضاهي قوة الرومان .. وما زالت اثارها قائمة في راس الخيمة كقصر الزباء.

وتسمى قبائل المنطقة التي تقع تحت حكم مملكة تدمر بالأنباط ولا بد ان يكون من بينهم أحد من جماعتها حتى اليوم، فبعد سقوط المملكة جراء ما جلبته على الرومان والفرس من قطع اتصال بالشرق انتقلت قبائل الانباط الى العيش في الجبال وهم من يعرفون بالشحوح والحبوس والظهوريين وهم قبائل عربية من الشام.

و قال سموه في دراسة لي حول هذا المبحث تبين لي أن هناك أفلاجا صممت على اساس كونها مجار مائية وأنابيب تقطع الجبال والمرتفعات والوديان تسمى / فلج داؤودي / توجد في المنطقة الشرقية وبلاد الشام.

كما توجد في المنطقة الشرقية القبور الرباعية وتحوي لحدا للميت وقبرا للمأكل وقبرا للمشرب وقبرا لجلوس أهل الميت وهذا القبر له ذات الشاكله في بلاد الشام مما يدل على وجود ارتباط بينهم.

وتسمية الحبوس اتت من الحبس أي انهم بقوا محبوسين في الجبال ولم يعجزهم ذلك من تكوين مجتمع له زراعته ومصادر مياهه وحياته الخاصة، ينزلون من اعلى الجبال في اوقات الهدوء //.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ي/ع ع/ز م ن

Leave a Reply