حاكم الشارقة يصدر مرسوما بإعادة تنظيم هيئة الإنماء التجاري والسياحي

حاكم الشارقة / مرسوم ..من سامي المغربي

الشارقة في 21 اكتوبر / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوما أميريا رقم “36” لسنة 2012م بإعادة تنظيم هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة.

ونص المرسوم في مادته الثانية على أن تنشأ في الإمارة بموجب هذا المرسوم هيئة عامة تسمى “هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة” تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري كما تتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق أهدافها.

وتهدف الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص وبالتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة إلى تشجيع السياحة وتطويرها وتنمية الموارد السياحية واستثمارها لزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني ونشر التفاهم بين الشعوب ويكون مقر الهيئة الرئيس مدينة الشارقة ويجوز لها أن تنشئ فروعاً أو مكاتب أخرى داخل أو خارج الإمارة بما يحقق أهدافها وفقاً لأحكام هذا المرسوم.

وللهيئة في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة الاختصاصات التالية: 1/ التخطيط ووضع الإستراتيجية والسياسة العامة والبرامج الشاملة والمتكاملة للدعاية للسياحة في الإمارة والإشراف عليها بكافة السبل المتاحة لتحقيق الإنماء التجاري والسياحي بكافة أنواعه بالتنسيق مع الجهات المختصة.

2/ الترويج للمناطق السياحية والتراثية في الإمارة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

3/ القيام بعمل الدراسات الميدانية والاستبيانات المناسبة واستطلاع آراء ذوي الشأن والمختصين في صناعة السياحية واتخاذ كافة القرارات المؤدية لدفع عملية إنمائهما.

4/ العمل على توفير وسائل الراحة والترفيه للسائحين وتسهيل المعاملات المتعلقة بهم بالتنسيق مع الجهات المختصة وفتح مكاتب داخل الإمارة لمساعدة السائحين للحصول على المعلومات السياحية.

5/ تخصيص مكاتب للمعلومات يناط بها تجميع المعلومات ذات الارتباط من مختلف المصادر المحلية والإقليمية والدولية وتصنيف وتبويب هذه المعلومات وتوفيرها وفق الضوابط التي تضعها الهيئة لمن يطلبها.

6/ رسم سياسة مشاركة الهيئة في المعارض السياحية والتجارية المحلية والإقليمية والدولية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

7/ فتح مكاتب تمثيلية خارجية ومنح هذه المكاتب الصلاحيات الكاملة للتعاون مع الهيئات التجارية والسياحية أو أية جهات أو إقليمية مشابهة لتشجيع تبادل الوفود التجارية والسياحية وتنظيم اللقاءات والندوات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

8/ تنظيم خدمة المرشدين السياحيين وغيرهم من العاملين في قطاع السياحة والإشراف على تأهيلهم.

9/ عقد الاتفاقيات السياحية مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الاختصاص وأن تُجرى جميع الأعمال التي من شأنها تحقيق أهدافها وذلك في حدود الصلاحيات المخولة لها وذلك بعد أخذ موافقة المجلس المسبقة عليها.

10/ تنظيم الاستثمارات ورعايتها وتشجيعها في القطاع السياحي بالتنسيق مع الجهات المختصة وفقاً للسياسة العامة التي يضعها المجلس .

11/ تشجيع السياحة الداخلية والاستثمار السياحي وتنظيمه ورعايته وتنظيم برامج سياحية لهذه الغاية بهدف التعريف بمعالم الدولة.

12/ السعي لتوفير الفرص الوظيفية والبرامج التدريبية والتأهيلية للتوظيف في القطاع السياحي وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في الإمارة.

13/ إصدار الموافقات المبدئية لترخيص المنشآت الفندقية.

14/ تصنيف المنشآت الفندقية والتفتيش عليها لمراقبة مدى التزامها بتنفيذ اللوائح والأنظمة والقرارات التي تصدرها الهيئة في هذا الشأن.

15/ تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة لدراسة وبحث المسائل التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

16/ إعداد الميزانية العامة والحسابات الختامية للهيئة ورفعها للمجلس لاعتمادها.

17/ أي اختصاصات أخرى تناط بها الهيئة من الحاكم أو المجلس.

ويتولى إدارة الهيئة رئيس يصدر بتعيينه مرسوم أميري ويكون له على وجه الخصوص ممارسة الصلاحيات التالية: 1/ اقتراح السياسة العامة للهيئة والإشراف على تنفيذها بعد إقرارها من المجلس.

2/ الإشراف على سير العمل في الهيئة وفقاً للقوانين والأنظمة السارية وإصدار القرارات والتعليمات والتعاميم اللازمة لذلك.

3/ تنفيذ الصرف من ميزانيّة الهيئة ضمن الاعتمادات المقررة لها ووفقاً للقوانين والأنظمة والقرارات ذات الارتباط.

4/ تفويض بعض صلاحياته إلى كبار موظفي الهيئة تحقيقاً للصالح العام.

5/ اقتراح مشروعات القوانين واللوائح التنفيذية والأنظمة المتعلقة بالهيئة ورفعها بمذكرة إيضاحية إلى المجلس.

6/ تمثيل الهيئة أمام كافة الجهات الرسمية في الدولة وخارجها.

7/ دراسة المشروعات التجارية التي تدخل ضمن نطاق مجالات عمل الهيئة في الدولة أو خارجها وعرضها على المجلس لاختيار المناسب منها.

8/ فتح وإدارة الحسابات المصرفية المالية والتجارية.

9/ إعداد التقرير السنوي للهيئة وعرضه على المجلس.

10/ أي صلاحيات أخرى يكلفه بها الحاكم أو المجلس أو القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لها.

واوضحت المادة السابعة من المرسوم بان يكون للموظفين الذي تعتمدهم الهيئة ويصدر بهم قرار من وزير العدل وفقاً لنص المادة “34” من قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي الصادر بالقانون الاتحادي رقم “35” لسنة 1992م صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة للجرائم والأفعال المخالفة لأحكام هذا المرسوم ولائحته التنفيذية والقرارات وللأنظمة الصادرة بموجبه من المجلس والتي تقع في دائرة اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم ولهم في سبيل ذلك الاستعانة بأفراد الشرطة متى اقتضى الأمر ذلك.

وتتكون موارد الهيئة المالية من: 1/ الإعانات التي تقدمها الحكومة.

2/ إيرادات الهيئة.

3/ المعونات والتبرعات والهبات التي يوافق عليها المجلس.

4/ الرسوم والغرامات المقررة وفقاً لأحكام هذا المرسوم والقرارات المنفذة له.

5/ أية موارد أخرى يوافق عليها الحاكم او المجلس.

وتتبع الهيئة في تنظيم حساباتها وسجلاتها أصول وقواعد النظم المحاسبية وتبدأ السنة المالية للهيئة في اليوم الأول من يناير وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر من كل عام.

ولا يجوز أن يكون لأحد شاغلي الوظائف بالهيئة مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أي مشروع أو اتفاق يعقد معها ..وأن لا يرتبط بأي التزام شخصي أو تضامني بأعمال ونشاطات الهيئة إلا بعد أخذ الموافقة الخطية من المجلس.

وتحصل الرسوم والغرامات والتي يصدر بها قرار من المجلس لصالح الهيئة بموجب هذا المرسوم سواء تم تحصيلها من قبل الهيئة أو بواسطة الجهات المختصة وذلك وفقاً للأنظمة السارية.

وتعتبر أموال الهيئة أموالا عامة وتعفى من الرقابة المسبقة ومن جميع الضرائب والرسوم بكافة أشكالها وأنواعها سواء كانت بلدية أو حكومية أو غير ذلك ..كما تعفى الهيئة من الرسوم الجمركية على جميع مستورداتها.

وأشارت المادة “13” الى ان يُلغى المرسوم الأميري رقم “10” لسنة 2007م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة على أن يستمر العمل بالأنظمة واللوائح والقرارات التنفيذية الصادرة بموجبه إلى أن تعدل أو تُلغى بموجب هذا المرسوم.

ويعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل في ما يخصه ويلغى أي حكم يتعارض وأحكامه وينشر في الجريدة الرسمية.

/سي/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/ر ع/مص

Leave a Reply