حدث تاريخي – هل نجحوا في توفير فرص عمل للشباب أم لا ؟

لندن، 26 مارس/ آذار، 2014 / بي أر نيوز وير /ایشیانیٹ باکستان –

قادة من العالم العربي والأوروبي يحققون

تقدم الأحداث التاريخية فرص عمل في مجال البناء والتعمير والسياحة و البنية التحتية ولكنها لا توفر فرص عمل على المدي البعيد. فبمجرد رحيل المشاهدين تحدث حالة من الركود في جهود المحافظة على محرك وحماسة مواصلة الالتزمات المتعلقة بالاحداث التاريخية.

فمع الالعاب الأوليمبية المؤخرة التي اجريت في لندن ودورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في سوتشي و كأس العالم القادم في البرازيل ينتظر الناس هذه الأحداث مثل كأس العالم في قطر كفرصة لخلق مزيد من فرص العمل المستدامة والتي ستكون لها تأثير على المدى الطويل.

تستثمر قطر المليارات من الدولارات على مدار السنوات الخمس المقبلة لتحويل قطر إلى مركز تجاري ورياضي. ويأمل مشروع رؤية قطر الوطنية 2030 في أن يعد الطلبة القطريين لمواجهة التحديات في العالم ولأن يصبحوا رواد الاعمال ومبتكري الغد… وتزويد الشباب القطري بالمهارات والدافع للمساهمة في المجتمع (1).

جلبت Common Purpose منظمة تطوير وتنمية القيادة العالمية، 45 قائدا من أنحاء الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا لحل التحديات:” كيف نضمن توفير 100 وظيفة مباشرة للشباب في المشاريع التجارية والإجتماعية لكل 10 مليون يورو يتم استثمارهم في الاحداث التاريخية؟

سوف تشارك هذه المجموعة من القادة من مختلف القطاعات في مشروع اتجاه Itijah وهو مشروع لمدة أربعة أيام تديره Common Purpose بالشراكة مع شل قطر للبحوث والتكنولوجيا وصلتك Silatech.

ويقول السيد جراهام بويس، كبير مستشاري بنك أوف أمريكا ميريل لينش Bank of America Merrill Lynch ورئيس الفريق الاستشاري لمشروع اتجاه Itijah ” بطالة الشباب قضية متنامية لكلتي المنطقتين وكما تستثمر المدن بكثافة في الأحداث على نطاق واسع توجد إمكانية لتوفير فرص عمل لهم وتقديم المساعدة في معالجة بطالة الشباب بشكل خاص. تقارب اتجاه Itijah بين القادة المشرقين الجدد من مجموعة واسعة من التخصصات والجنسيات. وأعتقد أنها سوف تكون قادرة على اعطاء القادة السياسيين أفكار جديدة حول كيفية مواجهة هذا التحدي.

المشاركون في المشروع من عدة مناطق من الإسكندرية وعمان وأمستردام والدوحة وفرانكفورت واسطنبول ولندن وطرابلس، ويمثلون منظمات مختلفة مثل جمعية رجال أعمال الإسكندرية as Alexandria Business Association ، ومؤسسة نهر الأردن Jordan River Foundation، وماستر كارد Mastercard ، وجامعة اوزيجين Ozyegin University وبيدرمان للاستشارات Biedermann Consulting ، وحركة الشباب العربي من أجل المناخ, Arab Youth for Climate Movement والمجلس الثقافي البريطاني the British Council.

الرعاة الداعمون لمبادرة القيادة هم صلتك Silatech وشل Shell و ومؤسسة الإمارات the Emirates Foundation وبرايس ووترهاوس كوبرز قطر PwC Qatar ، دي إل إيه بايبر وسيسكو DLA Piper and Cisco:

وقال روب شيروين، نائب رئيس مجلس إدارة والمدير العام لشركة شل قطر: ” نحن فخورون بدعم هذه المبادرة الفريدة من نوعها وإن رعاية مهارات القيادات الناشئة من قطر والعالم العربي على نطاق أوسع، وأوروبا، وتشجيع الروابط بين المنطقتين هو نتيجة هامة لمشروع Common Purpose Itijah. وهو ما يتواءم مع تركيز شل قطر على بناء القدرات البشرية لدعم مشروع رؤية قطر الوطنية 2030. وسوف يشهد السكان القادرين على العمل في العالم العربي نموا كبيرا خلال السنوات العشر القادمة وبالنظر إلى هذه النافذة لتزايد فرص الشباب سوف تلعب اتجاه Itijah دورا رئيسيا في تطوير مهارات هؤلاء القادة الناشئين “.

وقال محمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك:” تعرب صلتك عن سعادتها لشراكتها مع Common Purpose لتنفيذ برنامج اتجاه Itijah حيث تجمع بين القادة الشباب من مختلف أنحاء العالم العربي وأوروبا لإيجاد حلول عملية لمعالجة الحاجة الأكثر إلحاحا لكل الاقتصادات الأوروبية والعربية اليوم -الا وهي خلق فرص العمل. بالإضافة إلى تلبية الحاجة الماسة لمزيد من فرص العمل برنامج اتجاه Itijah يساعد على تنمية القيادات الشابة في المجتمع المدني، وهو هدف مشترك لصلتك Silatech و Common Purpose ونحن نتطلع إلى رؤية النتائج التي ستنبثق من هذا التحدي المثير “.

ويقول الشريك الرئيسي لبرايس ووترهاوس كوبرز قطر PwC Qatar ستيفن أندرسون :” نحن فخورون في برايس ووترهاوس كوبرز على الصعيد العالمي وفي الشرق الأوسط بدعم مبادرات Common Purpose واليوم المبادرة التي نحن بصدد التحقيق فيها ذات أهمية كبيرة في المنطقة لما تحمله بين جنباتها. وتضع منظمات انجاز الاحداث الضخمة الناجحة استراتيجية وتخطيط وتمويل وتطوير وتشغيل في سياق منافع تاريخي للحدث. ويشمل الحدث التاريخى الاستخدام طويل المدي للبنية التحتية لما بعد الحدث من خلال انجاز التغيرات الثقافية والاجتماعية والثقافية.

“تعد الألعاب الأولمبية في برشلونة 1992 معيارا من ذهب في التجديد وتحويل المناطق في فترة ما بعد الصناعة لتسهيل تنمية درامية للمدينة كمقصد سياحي. وساعدت أولمبياد لندن 2012 في تحويل منطقة شرق لندن المهجورة، في حين كان لكأس العالم التي نظمتها ألمانيا عام 2006 إرث أكثر نعومة من تغيير المفاهيم العالمية عن ألمانيا. وفي الشرق الأوسط، تعتبر الأحداث الكبرى – كعامل محفز للتغيير- ظاهرة جديدة. ويستهدف كأس العالم 2022 بقطر توفير إرث واسع من عملية إصلاح جذرية للبنية التحتية وحتى المشاركة الرياضة الداخلية والمفاهيم الدولية عن المنطقة. ويقدم “إكسبو 2020″ عاملا محفزا لإحياء دبي من جديد”.

ويعتبر “اتجاه” Itijah جزءا من سلسلة مشاريع تديرها منظمة Common Purpose التي ستتوسع وتثري وتشجع العلاقات بين موقعين أو أكثر. وستجري فعالياته في مركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا في الدوحة في الفترة من 31 مارس وحتى 3 إبريل 2014.

وتشمل مشاريع أخرى لمنظمة Common Purpose ديشا (الهند، بريطانيا) Dishaa (India, UK) وداو شيانغ (لندن، شنغهاي) Dao Xiang (London, Shanghai).

(1): http://www.gsdp.gov.qa/portal/page/portal/gsdp_en/qatar_national_vision/Human_development

-انتهى-

تنويهات للمحررين

نبذة عن: Common Purpose

تعد Common Purpose منظمة دولية مكرسة لتطوير القيادة. وتمنح الأشخاص في القطاعات الخاصة والعامة والتي لا تستهدف الربح الإلهام والمهارات والروابط لكي يصبحوا قادة أفضل في العمل والمجتمع. ومنظمة Common Purpose محلية وعالمية أيضا. وننظم دورات تدريبية للقادة في 35 مدينة (وآخذة في التنامي) في جميع أنحاء العالم والبرامج العالمية للقادة من أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء القارات الست. ويصبح هناك 4 آلاف قائد سنويا من خريجي منظمة
Common Purpose .

http://www.commonpurpose.org @CommonPurpose

[http://www.twitter.com/commonpurpose ]

نبذة عن: “شل” Shell

تعد شل Shell [http://www.shell.com ] واحدة من كبريات شركات النفط والغاز الخاصة في العالم بما يزيد على 93 ألف موظف بدوام كامل وتنشط في أكثر من 90 دولة. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تمتلك شل أكثر من 4 آلاف موظف حيث يتخطى الموظفون من أبناء المنطقة نسبة ال90%. وتفخر “شل”، التي تعمل يدا بيد مع الحكومات والشركاء المحليين، بأن تدعم صناعة النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كل من قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع تكرير النفط الخام.

ويعود تاريخ علاقة “شل” بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى عام 1939 كمساهم في شركة تنمية النفط (Trucial Coast) Ltd. وتعد شل حاليا شريكا مساهما في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية “أدكو” Abu Dhabi Company for Onshore Oil Operations (ADCO) وفي شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة “جاسكو” Abu Dhabi Gas Industries Ltd. (GASCO). ومن خلال الشراكات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية ADNOC و”أدكو” و”جاسكو”، سعينا لتبادل ما تم تعلمه خبرتنا العالمية الفريدة من أجل إضافة قيمة في ثلاث مجالات: التكنولوجيا والممارسة الأفضل وتطوير الكفاءة.

ولا تنظر “شل” فقط إلى الشراكة مع الحكومات المضيفة والمشاريع الوطنية، بل تؤمن أيضا بدعم المجتمعات المحلية والبيئات في الدول التي تعمل بها. وطورت شل عددا من برامج التنمية الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وركزت على توفير التدريب وفرص التعلم من أجل الشباب المحلي الموهوب على صعيد ثلاثة موضوعات ألا وهي تنمية رأس المال البشري والوعي البيئي وأمان الطرق.

نبذة عن: “صلتك”

تعد “صلتك” Silatech [http://www.silatech.com ] مبادرة اجتماعية حيوية تعمل على خلق وظائف وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب في جميع أنحاء العالم العربي. وترتقي بخلق الوظائف على نطاق كبير وريادة الأعمال والوصول إلى رأس المال والأسواق والمشاركة وانخراط الشباب في التنمية الاقتصادي والاجتماعية. وتقدم مبادرة “صلتك”، التي تأسست في عام 2008 بواسطة سمو الشيخة موزا بنت ناصر، حلولا للمشاكل التي تشكل تحديا وتعمل مع طيف واسع من المنظمات غير الحكومية والحكومات والقطاع الخاص من أجل تعزيز تغيير مستدام وإيجابي من أجل الشباب العربي.

ويأتي اسم المبادرة “صلتك” من الكلمة العربية “صلة”. وتجلب “صلتك” المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والحكومات والقطاع الخاص مع بعضهم من أجل تناول قضايا بطالة الشباب من جميع الزوايا.

وتتمثل مهمتهم في ربط الشباب بفرص محسنة للتوظيف ومشروع وانخراط مدني. ونقوم بهذا من خلال حشد المعرفة والاستثمار والتكنولوجيا والشبكات وعن طريق التأثير على العقليات والسياسات التي تعد أمور مهمة لإطلاق العنان لتأثير أوسع.

للاتصال: روزا شيبرز،
هاتف رقم: +44-(0)20-76088118
بريد إلكتروني: rosa.scheepers@commonpurpose.org