حكومة البحرين تحصل على تعويضات بـ/447 / مليون دولار إثر تسوية مع " ألكوا"الأميركية

شركة ألمنيوم البحرين / ألكوا الأميركية / تسوية

المنامة في 10 أكتوبر/ وام / حصلت شركة ألمنيوم البحرين ” ألبا ” على تعويضات بقيمة / 447 / مليون دولار من شركة ” ألكوا ” الأميركية تشمل التزام ” ألكوا ” بتوفير مواد خام بقيمة / 362 / مليون دولار إضافة الى مبلغ نقدي بــ/ 85 / مليون دولار .. وذلك إثر توصل الشركتين لتسوية في قضية التحايل والفساد الإداري التي رفعتها ” ألبا ” ضد ” ألكوا ” في المحاكم الأميركية في المقاطعة الغربية لولاية بنسلفانيا.

ونقلت وكالة أنباء البحرين ” بنا ” اليوم عن محمود الكوهجي رئيس مجلس إدارة شركة ” ألبا ” .. إن الشركة الأميركية ستقوم بموجب التسوية بدفع مبلغ نقدي إضافة إلى اتفاق طويل الأجل لتزويد شركة ” ألبا ” بالألومينا ليصل مجموع التعويضات إلى /447 / مليون دولار تشمل التزام ” ألكوا” بتوفير مواد خام بقيمة / 362 / مليون دولار إضافة الى مبلغ نقدي بقيمة / 85 / مليون دولار.

وأوضح الكوهجي خلال مؤتمر صحفي عقدته شركة ممتلكات البحرين القابضة مساء أمس في فندق ” الريتز كارلتون ” .. إن شركة ” ألبا ” استلمت فعليا اليوم نصف المبلغ النقدي على أن تستلم القسم الثاني من أموال التعويضات خلال شهر أكتوبر من العام المقبل 2013 .. لافتا الى أن المبلغ النقدي سيدخل ضمن ايرادات الشركة غير الاعتيادية و سيتم التعامل مع هذه الأموال بكل شفافية ووضوح.

وأوضح رئيس مجلس ادارة ” ألبا ” أن التسوية التي تم التوصل إليها اليوم والتي تشمل عدم اعتراف بالمسؤولية تمثل إنهاء لجميع الدعاوى المرفوعة ضد شركة ” ألكوا ” و الأطراف ذات العلاقة بها .. مضيفا ” أنه يوم تاريخي في حملتنا لاستعادة الخسائر التي تكبدتها الشركة على مدى أكثر من 20 عاما “.

وبين أن التسوية في هذه القضية المدنية المرفوعة في 28 فبراير عام 2008 ضد شركة ” ألكوا ولد الومينا ” وأطراف و شخصيات أخرى .. تعتبر المرة الأولى التي تنجح فيها شركة من خارج الولايات المتحدة الأميركية في كسب قضية في المحاكم الأميركية وتستعيد الخسائر الناتجة في أعمال الفساد من قبل شركات وأفراد يعملون في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها.

وتشير الدعوى المرفوعة إلى أن المدعى عليهم قاموا بدفع مبالغ بصفة غير قانونية لمسؤولين في البحرين و بناء على طلب وزارة العدل الأميركية تم التحفظ على القضية لحوالي أربع سنوات لاتخاذ الفرصة لمواصلة التحقيقات تحت قانون ممارسات الفساد الأجنبية ..وفي 11 يونيو عام 2012 رفضت المحكمة الأميركية طلب شركة ” ألكوا ” والمدعى عليهم الآخرين بإسقاط التهم الموجهة إليهم من قبل شركة ” ألبا ” وأمرت بمواصلة النظر في القضية للكشف عن ملابساتها .. ومن الأشخاص المتورطين أيضا في قضية الفساد التي رفعتها شركة ألبا رجل الأعمال الكندي فيكتور دحدلة الذي لم يشارك في التسوية ويبقى طرفاً مدعى عليه القضية المدنية وهو الآن متهم من قبل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة بالمملكة المتحدة ” إس إف أو ” بسبب تهم متعلقة برشاوى نتيجة لعمليات فساد تعرضت لها شركة ألبا و من المقرر بدء جلسات محاكمة دحدلة خلال شهر إبريل عام 2013 في لندن..أما قضية الاحتيال والفساد الإداري التي قدمتها شركة ألبا ضد دحدلة في الولايات المتحدة الأميركية فمن المتوقع أن تواصل جلساتها في الموعد المحدد لها في المحكمة الفدرالية في بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا.

يذكر أن شركة ممتلكات البحرين القابضة هي المساهم الأكبر في شركة ألمنيوم البحرين ” ألبا ” و هي الذراع الاستثماري لحكومة مملكة البحرين والمعنية بإدارة موارد الدولة غير النفطية ودعم جهود الحكومة لبناء اقتصاد متنوع وتنمية ثروات وموارد البلاد من أجل مصلحة الأجيال القادمة .. فيما تعد ألبا واحدة من كبرى الشركات الصناعية في الشرق الأوسط ورابع أكبر مصهر للألمنيوم في العالم وأسهمها متداولة في بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية.

خلا / زا / .

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا

Leave a Reply