رئيس الدولة يصدر قانوناً بشأن تعديل قانون شعار إمارة أبوظبي

رئيس الدولة / قانون .

أبوظبي في 2 مارس /ؤام/ أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بصفته حاكم أبوظبي القانون رقم (1) لسنة 2013 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لعام 2010 الخاص بشعار إمارة أبوظبي.

ويقضي القانون بأن يكون شعار إمارة أبوظبي في شكل صقر أسفله خنجران متقاطعان ويعلوه من كل جانب علم باللونين الأبيض والأحمر بينهما لافتة على شكل مستطيل تحمل اسم (أبوظبي) تعلوه ثلاث قباب ونص القانون على جواز أن يكون إطار الشعار باللون الذهبي أو الفضي أو الأسود.

وقد تولت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي الإشراف على تطوير شعار حكومة أبوظبي وتعمل حالياً على إدارة استخدامه وتصميمه بما يعكس الموروث الثقافي والمعرفي للإمارة وتم في مراحل تطوير الشعار فحص كل عنصر من عناصره على نحو صارم وبما يعكس القيمة التراثية والأهمية التاريخية له.

كما تم اختيار أحد الفنانين الرواد بالعالم لوضع المخطط الأولي للصقر واستعارة خناجر حقيقية من المجموعة الخاصة لآل نهيان لضمان تطبيق التفاصيل في النموذج الرمزي على نحو دقيق الأمر الذي انعكس على إيجاد توليفة ملائمة للشكل والمحتوى لضمان تطبيق الشعار بشكل فعال في مختلف الوسائط الإعلامية.

يذكر أن شعار أبوظبي ظهر أول مرة على طوابع البريد في مطلع العام 1968وقام الفنان ومصمم الطوابع البريدية البحريني عبدالله المحرقي بتصميمه.

وتتأصل عناصر الشعار الرئيسية في تراث وتاريخ شبه الجزيرة العربية.

وسيقوم المجلس التنفيذي بإصدار الدليل الإرشادي لاستخدام شعار إمارة أبوظبي متضمناً الضوابط التي على كافة الدوائر والجهات التقييد بها في حال استخدام الشعار سواء من حيث التصميم أو المواد المستخدمة وكيفية استخدامه في المطبوعات والهدايا الرسمية والمواد الترويجية لضمان الاستخدام الأمثل وبما يؤكد على المكانة الرفيعة لشعار إمارة أبوظبي.

وام /مط

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/مط/ز م ن

Leave a Reply