شركة غلوبليك تستحوذ على أرصدة التوليد الكهربي في الكاميرون

لندن، 16 حزيران/يونيو، 2014 / بي آر نيوزواير — استكملت شركة “غلوبليك” Globeleq  وهي شركة الطاقة المستقلة الرائدة في أفريقيا جنوب الصحراء، الاستحواذ على حصة الأغلبية في قدرة توليد االطاقة الكهربائية التي تبلغ أكثر من 300 ميغاواط في الكاميرون.

Globeleq%20logo شركة غلوبليك تستحوذ على أرصدة التوليد الكهربي في الكاميرون

Globeleq logo.

الشعار:  http://photos.prnewswire.com/prnh/20040611/DAF004LOGO

ومن خلال شركتي توليد الطاقة المستقلتين التي تملك غلوبليك فيهما حصص الأغلبية،  وهما شركتا كريبي لتوليد الطاقة وشركة ديبامبا لتوليد الطاقة، ستتملك الشركة امتلاك وتشغيل شركة كريبي التي تعمل بالغاز الطبيعي وتولد 216 ميغاواط ميغاواط وشركة ديبامبا التي تعمل بالوقود الثقيل وتولد 86 ميغاواط. كلا المحطتين تبيعان الكهرباء إلى الشركة الوطنية للكهرباء  (SONEL)، وهي شركة المرافق الوطنية المتكاملة، بموجب اتفاقات شراء للطاقة لـ 20 سنة. وبموجب الاتفاق تحتفظ جمهورية الكاميرون بأسهمها الحالية في شركتي التوليد. يذكر أن شركة غلوبليك مملوكة بالكامل من قبل شركة أكتيس، وهي شركة إدارة الصناديق المالية في الأسواق الناشئة، التي استكملت أيضا الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة سونيل.

وإذ بدأ تشغيلها في العام 2013 وتقع في جنوب الكاميرون، تستخدم كريبي الغاز الطبيعي المستخرج من السواحل وتوفر حاليا قاعدة توليد تحميل القاعدة للشبكة باستخدام أجهزة توليد 13 × فارتسيلا 18V50 DF . ويجري التخطيط لتوسيع المحطة لتولد 330 ميغاواط.  وإذ صممت في الأصل لتوفير الكهرباء في أوقات ذروة الطلب، أصبحت ديمبامبا تعمل بطاقتها الكاملة في العام 2009. وتقع المحطة على بعد حوالي 20 كم إلى الشرق من دوالا وتستخدم أجهزة توليد 8 × فارتسيلا 18V38A.

وبإضافة هذه الأصول، يكون لدى غلوبليك اكثر من 1.2 غيغاواط من المحطات قيد التشغيل أو تحت الإنشاء في خمس دول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وقد وصلت منشآت توليد الطاقة المتجددة الثلاث لديها في جنوب أفريقيا مرحلة العمليات التجارية في نيسان/ابريل العام 2014 ولا زال التوسع البالغ قدره 139 ميغاواط في محطة آزيتو في ساحل العاج يسير حسب الجدول الزمني الموضوع لبدء تشغيلها في عام 2015.

وقال ميخائيل كارلسون، الرئيس التنفيذي لشركة غلوبليك: “إن خبرة تملك وتشغيل أصول توليد الكهرباء الواسعة لدينا في 26 بلدا هي خبرة ممتازة. ومحطتا ديمبامبا وكريبي هما المحطتان الوحيدتان لتوليد الطاقة المستقلة في الكاميرون، ونحن متحمسون حقا أن نكون مشاركين نشطين في قطاع الطاقة في البلاد والمساهمة في التنمية الاقتصادية فيها. هذه الأصول تضيف قدرة كبيرة لمنصة الشركة القائمة في المنطقة، وهو ما يرسخ غلوبليك كالشركة الخاصة الرائدة للطاقة الكهربائية في أفريقيا.”

كريس فورد، رئيس إدارة الأصول لشركة غلوبليك في أفريقيا قال: “إن غلوبليك تنشط في أفريقيا لسنوات عديدة، ولديها سجل حافل في امتلاك وتشغيل أصول الطاقة في جميع أنحاء العالم ونحن نتطلع إلى توفير طاقة كهربائية موثوقة للبلاد بأسعار معقولة، ودعم النمو المستمر لقطاع الكهرباء في الكاميرون .”

ملاحظة للمحررين:

نبذة عن شركة غلوبليك

شركة غلوبليك هي شركة ذات خبرة في تطوير  وتكلك وتشغيل مشاريع الطاقة المستقلة في الأسواق الناشئة مع تركيز محدد على أفريقيا والأميركتين. وتقوم الشركة بتطوير أعمال تجارية قابلة للاستدامة اقتصاديا تدعم التنمية المتواصلة لقطاع الطاقة الكهربائية في هذه المناطق. ومنذ إطلاق الشركة في العام 2002، شاركت الشركة في أعمال توليد ما يقرب من 14,000 ميغا واط في أكثر من 26 دولة، مستثمرة أكثر من 1.3 مليار دولار على شكل أسهم في هذه المشاريع عبر 42 مشروعا للطاقة. وغلوبليك هي شركة مملوكة بالكامل لشركة آكتيس، شركة إدارة الصناديق المالية في الأسواق الناشئة، التي لديها 6.5 مليار دولار من الصناديق تحت إدارتها حاليا.