مشاركة فاعلة للإمارات في الملتقى الدولي للتمر بالمملكة المغربية

المغرب/الامارات/ملتقى التمر.

مدينة أرفود / المغرب في 10 نوفمبر / وام / تشارك الإمارات حاليا ضمن 15 دولة عربية وأجنبية في الدورة الثالثة على التوالي للمعرض الدولي للتمور الذي تحتضنه مدينة أرفود المغربية من 8 إلى 11 نوفمبر الجاري تحت شعار “النخيل: قطاع في تطور”.

وتتمثل مشاركة الدولة في المعرض بأجنحة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ووحدة دراسات وتنمية بحوث نخيل التمر “مختبر زراعة الأنسجة النباتية” التابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة والشبكة الدولية لنخيل التمر وشركة طيبة للصناعات الهندسية وشركة تو آي جي لاستخدام منتجات مخلفات النخيل والأركان.

وقال الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ومدير الوحدة ان مشاركة الدولة تعزز دورها الريادي في دعم وتنمية هذا القطاع دوليا بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأضاف ان المشاركة تأتي ترجمة لتوجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في توسيع نطاق عمل الجائزة في مختلف أرجاء العالم خصوصاً الدول العربية لتعريف أكبر شريحة ممكنة من الباحثين والمختصين والمزارعين ومحبي شجرة نخيل التمر وتشجيعهم للترشح لفئات الجائزة الخمس.

وكان معالي عزيز آخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري افتتح المعرض بحضور سعادة سعيد مهير الكتبي مستشار سفارة الدولة لدى المملكة المغربية وعدد من كبار الشخصيات الأكاديمية والمختصة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى العربي والدولي.

ويهدف المعرض إلى إنعاش زراعة الواحات المغربية وتثمين زراعة النخيل المثمر وتطوير القطاعات المرتبطة بالمحيط البيئي للواحات وإرساء فضاء للتلاقي والتبادل بين مختلف الفاعلين والمساهمة في بعث دينامية اقتصادية جديدة بالجهة.

واستقطب المعرض 90 ألف زائر حتى امس الجمعة وتصل مساحته الإجمالية الى 40 ألف متر مربع وضم 26 شركة قدمت كل ما هو جديد ومبتكر في خدمة شجرة نخيل التمر بالإضافة إلى 120 تعاونية فلاحية في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور.

/س/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/س/ر ع/مص

Leave a Reply