مواجهة التحديات في اللوجستيات الزراعية في الخليج

– المستثمرون سيناقشون الفرص في مؤتمر الاستثمار العالمي في الزراعة في دبي

بوسطن، 20 شباط/فبراير، 2015 / بي آر نيوزواير — القوى التي يملكها الخليج العربي في إنتاج النفط والخدمات المالية والتجارة الدولية تجعله واحدا من الأقاليم الاقتصادية الأكثر تأثيرا وإبهارا في العالم. ولكن المنطقة لا زالت تعصف بها التوترات السياسية والمناخ القاسي والاستثمار المتدني في القطاع الزراعي. أحد التحديات الأكثر تعقيدا التي تواجهها المنطقة يتمثل في عدم توفر اللوجستيات الممتازة رغم توفر مستويات تصدير غذائي تصل إلى ما بين 80 إلى 90 بالمئة.

وسيتجمع المستثمرون وخبراء الصناعة والزراعة لمناقشة هذه التحديات والفرص التي تقدم في مؤتمر الاستثمار العالمي في الزراعة في الشرق الأوسط، Global AgInvesting Middle East، وهو مؤتمر الاستثمار الزراعي الرائد في المنطقة، في أبراج الإمارات بجميرا في دبي الأسبوع المقبل، في الفترة بين 23-25 ​​شباط/فبراير.

وقال فريد مسعود، مدير الخدمات الاستشارية وإدارة الأصول في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، “ما نراه هو نقص في الخدمات اللوجستية ذات الجودة، والتخزين الاستراتيجي والبنية التحتية الهامة الأخرى، ما يؤدي إلى مشاكل في سلسلة الإمدادات الغذائية.” وأضاف: “على سبيل المثال، لايوجد في بلد مثل المملكة العربية السعودية محطات حبوب ميكانيكية اليوم. ونتيجة لذلك، ينتج عن ذلك ما نسبته سبعة إلى ثمانية خسارة في المئة من الحبوب سنويا.”

وقد تحسن الاستثمار في السنوات الأخيرة في هذا القطاع في المنطقة، ولكن لا يزال تخصيص البنية التحتية الحالية غير كاف لتلبية الاحتياجات العصرية في المنطقة. دبي، على سبيل المثال، عززتقدرات التخزين بالتجميد العميق ولديهاالمساحة والتمويل لتخزين المواد الغذائية بكميات كبيرة. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى زيادة الاستثمار في وسائل النقل المبردة للحفاظ على الجودة.

وقال مسعود: “أحد التحديات الذي يزيد من صعوبة جذب المستثمرين هو عدم وجود النطاق الكبير في المنطقة”، مضيفا أن “مديري الصناديق سوف يكونون بحاجة إلى الوقت ورأس المال المريض الصبور لإثبات أن الاستثمارات تضيف قيمة، لتلبية  تحديات الأمن الغذائي والعودة بالربح. إن الهدف من تدشين صندوق هو إظهار أنه يمكن القيام به منخلال سجل حافل بالربحية.”

انضم إلى هذه المناقشة في مؤتمرGlobal AgInvesting Middle Eastالأسبوع المقبل.

نبذة حول مؤتمر الاستثمار العالمي في الزراعة
مؤتمر الاستثمار العالمي في الزراعة هو سلسلة مؤتمرات الاستثمار الزراعي الأكثر حضورا وموارد بارزة في العالم للحصول على المعرفة المتبصرة في القطاع الزراعي العالمي. ومنذ العام 2009، استضاف المؤتمر أكثر من 6،500 من الحضور في المؤتمرات السنوية التي يعقدها في نيويورك، سان فرانسيسكو، سنغافورة، لندن، ودبي. جيأيه آيGAI هي العلامة التجارية لمجموعة “هاي كويست” HighQuest، وهي الشركة الاستشارية الاستراتيجية والإعلامية والإنتاجيةالتي تخدم الشركات والمستثمرين الماليين والحكومات في جميع أنحاء سلاسل القيمة الغذائية والتجارة الزراعية العالمية.

الاتصال:
ميشيل مارشال
mmarshall@highquestpartners.com
1.978.887.8800+ , x117