نهيان بن مبارك يطلع على مستجدات خطة لجنة تحديث تعليم اللغة العربية

نهيان بن مبارك / لجنة تحديث تعليم اللغة العربية / إطلاع

أبوظبي في 14 نوفمبر/ وام / اطلع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي من لجنة تحديث تعليم اللغة العربية على آخر المستجدات التنفيذية الخاصة بخطة عمل اللجنة الرامية إلى تصحيح مسار أساليب تعلم وتعليم اللغة العربية في جامعات ومدارس الدولة ومعاهدها العامة والخاصة.

ووجه معاليه خلال استقبال في قصره في أبوظبي العالم العربي الدكتور فاروق الباز رئيس لجنة تحديث تعليم اللغة العربية وأعضائها من الأساتذة والمسؤولين العاملين في جامعتي زايد والإمارات وبعض الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والإعلامية العربية والأجنبية.. بضرورة توظيف المعارف والخبرات لوضع الحلول الجذرية المبتكرة لتحقيق أهداف المبادرة التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله” للنهوض بأساليب وطرق تدريس اللغة العربية بما يتواكب ومتطلبات العصر الحديث .

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرئيس وأعضاء اللجنة أهمية تنشيط الجهود والأخذ بأحدث تقنيات العصر للعمل على تعزيز مكانة اللغة العربية لأن الحفاظ عليها وتطويرها يمثل مصلحة وطنية .. مشيرا إلى أن اللغة العربية جزء رئيسي من مكونات الهوية الوطنية التي ترتبط بشكل كبير بها وتمثل التعبير الحي والمتجدد عن قيم المجتمع المحلي وأصالته وجذوره العربية والإسلامية وأنه لابد للأجيال القادمة من الارتباط بثقافتها ومجتمعها وقيمها.

وأضاف أن الاهتمام بالمحافظة على اللغة العربية يعد استثمارا في الأجيال القادمة لقدرة هذه اللغة كوعاء ثقافي أصيل ومتجدد على مواكبة الحاضر والمستقبل في نفس الوقت الذي تكون فيه المحافظة عليها وإبقاؤها غنية وأصيلة ونابضة بالحياة قيمة إسلامية وفريضة وطنية وترسيخا للهوية الإماراتية وجذورها التاريخية.

وشدد على أن التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات تستهدف ضرورة حماية الشباب وتوجيههم للحفاظ على اللغة العربية وموروثها الثقافي.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن اللغة العربية وعاء الفكر ومكون أساسي من مكونات الهوية .. مشيرا إلى أن جامعة زايد تحرص على الأخذ بنموذج ثنائية اللغة لصقل شخصية الطلبة وترسيخ انتمائهم لهويتهم الوطنية وموروثهم الثقافي من اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية مع إتقان اللغة الانجليزية كونها لغة العلوم والعصر من دون التفريط في اللغة العربية وبحيث يتخرج الطلبة وهم على إلمام كامل وكفاءة عالية في هاتين اللغتين.

وتعتزم اللجنة عقد اجتماعات خلال المرحلة المقبلة لاستكمال بعض الجوانب الخاصة بتفعيل خطتها وتطويرها وإخراجها إلى حيز التنفيذ وذلك بعد أن أتمت الأمور المتعلقة بهيكلتها.

وتعد اللجنة إحدى مبادرات ” ميثاق اللغة العربية ” التي أطلقها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في وقت سابق من العام الجاري لتطوير مناهج اللغة العربية وأساليب تعلمها وتعليمها لاستعادة مكانة لغتنا الأم كلغة عالمية حية تعكس تاريخ وحضارة الأمة العربية وثقافتها العربية العريقة.

وتضم اللجنة في عضويتها الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد والدكتور عبيد المهيري مدير معهد اللغة العربية في الجامعة أمين عام اللَجنة ودولة الدكتور عبد السلام المجالي رئيس مجلس إدارة أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم والشاعر فاروق شوشة أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة.

كما تضم الدكتورة فاطمة البريكي أستاذة ورئيسة قسم اللغة العربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور ياسر سليمان أستاذ اللغويات في جامعة كمبريدج والدكتور محسن الرملي الأستاذ في جامعة سانت لويس الأمريكية في مدريد في أسبانيا والدكتورة منيرة الغدير رئيسة قسم اللغة الإنجليزية واللسانيات في كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر والشاعرة والإعلامية الدكتورة بروين حبيب والدكتور نايف المطوع مؤسس ومدير مجموعة ” تشكيل ” الإعلامية والدكتور وليم غرانارا مدير برنامج اللغة العربية في جامعة هارفارد.

س / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/س/دن/ز ا

Leave a Reply