هزاع بن زايد يتوج الفنلندي رايكونن بطلا لجولة أبوظبي من بطولة العالم للفورمولا1 /

هزاع بن زايد / بطولة العالم للفورمولا1 / تتويج .

أبوظبي في 4 نوفمبر/ وام / توج سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق لوتس بلقب الجولة الثامنة عشرة من بطولة العالم للفورمولا1، “جائزة الاتحاد للطيران الكبرى” التي استضافتها حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي مساء اليوم.

شارك في التتويج سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية .

وإحتل ألونسو المركز الثاني في الجولة في حين جاء الألماني فيتل في المركز الثالث بعد أن كان منطلقا من المركز الأخير بسبب العقوبة التي وقعت عليه من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وكان السباق مليئا بالمفاجآت منذ اللفة الأولى عندما صعد الرجل الجليدي وسائق لوتس للمركز الثاني بشكل مفاجيء بعد أن كان منطلقا من المركز الرابع متخطيا الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري.

وإحتل البريطاني جونسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس المركز الرابع في ترتيب الجولة، وجاء الفنزويلي مالدونادو سائق فريق وليامز في المركز الخامس.

وبهذه النتيجة يحتفظ الألماني سبستيان فيتل سائق ريد بول بصدارة الترتيب العام للبطولة حاصدا 15 نقطة ليرفع رصيده إلى 255 نقطة متفوقا على منافسه وغريمه في البطولة الإسباني فيرنادنو ألونسو سائق فيراري بعشر نقاط بعد أن حصد ألونسو 18 نقطة محرزا بذلك المركز الثاني في هذه الجولة.

وستتواصل الإثارة في بطولة العالم حتى الجولتين المقبلتين ذلك لأنه لم يتم حسم اللقب حتى الأن ويستمر التنافس القوي بين فيتل والونو لتتواصل فعاليات البطولة الأكثر سخونة على مستوى العالم.

وشهدت الجولة العديد من الحوادث التي ساهمت في تقديم خدمة جليلة للألماني سبستيان فيتل سائق ريد بول فبعد أن انطلق من المركز الأخير في البداية ثابر بحزم وتقدم للمركز الرابع في وقت قياسي، وقد خدمته في ذلك الحوادث المتكررة التي أخرجت بعض المنافسين من الجولة وعلى رأسهم الألماني روزنبرج سائق مرسيدس الذي خرج بسبب الحادث الذي وقع في اللفة التاسعة للهندي كاريثي كايين سائق فريق أتش أر تي.

وكان الفنلندي كيمي رايكونن قد قفز للمركز الثاني بعد اللفة الأولى مباشرة بعد أن كان منطلقا من المركز الرابع.. وخدمه في ذلك الخروج المفاجيء للإنجليزي لويس هامليتون سائق ماكلارين مرسيدس الذي تأخر بعد اللفة العشرين بسبب عطل مفاجيء في سيارته.

ومن جديد قدم الفرنسي رومان كروجون سائق فريق اوتس هداياه الثمينة للألماني فيتل سائق ريد بول، بعد الحادث الذي قام به خلال الجولة لتكون فرضة ثمينة مجددا لبطل العالم.

وكان رومان كروجان قد قدم أكثر من هدية سابقة لفيتل عندما أبعد كلا من ألونسو وهاميلتيون من سباق جولة بلجيكا السابقة.

ولم يتخيل أكثر المتفائلين من مشجعي فريق ريد بول والسائق الألماني فيتل متصدر بطولة العالم حتى الآن ما حدث خلال جولة ابوظبي، وأدرك الجميع أن الصدارة ذهبت على طبق من ذهب للأسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري، بسبب العقوبة التي وقعت على منافسه من قبل الاتحاد الدولي بانطلاقه من المركز الأخير.

وما ساهم في التقدم غير العادي لفيتل من المركز الاخير إلى الثالث في نهاية السباق عدة عوامل في مقدمتها دخوله مرآب الصيانة بشكل مبكر مما أعطاه قوة دفع قوية مبكرة عن الأخرين، فضلا عن دخوله السباق بنوعية إطارات من النوع الناعم الشيء الذي مكنه من السير على أقصى سرعة، وفي المقابل دخل ألونسو السباق بإطارات من النوعية الصعبة “الهارد” كما يطلق عليها مما عطله عن السير بأقصى سرعة لاسيما وأن فارق السرعات بين نوعي الإطارات يصب في مصلحة الناعمة بفارق 300 جزء من الثانية.

وكانت أهم العوامل التي ساهمت في تقدم فيتل محاولات زميله في الفريق الأسترالي مارك ويبر في تعطيل منافسه خلال السباق حيث خلع عن جسده عباءة الخوف ودخل بمنتهى القوة منذ اللفة الأولى، وتقدم ويبر للمركز الرابع أكثر من مرة إلا انه خرج بعد الحادث الذي تعرض له في جولات الحسم.

من جهة أخرى هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين .. الإمارات حكومة وشعبا بالنجاح الكبير الذي حققه سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 في أبوظبي أمس..

وأشاد بالحضور الجماهيري والمستوى التنظيمي المبهر.

وأكد أن جائزة الاتحاد الكبرى للطيران حققت نجاحا غير مسبوق بفضل قيادة الإمارات الرشيدة.. وأوضح سموه أن السباق أقيم في ظروف جيدة وأجواء رائعة ووسط حضور أكثر من 50 ألف متفرج من كل أنحاء العالم.

وأوضح أن ياس أفضل حلبة سباقات فورمولا-1 في العالم وقال ” نحن نعتز كثيرا بها وبالتجهيزات المتوفرة فيها والمستوى العالي من التنظيم والمسار المتميز خصوصا مشهد الغسق الذي يعطى قيمة مضاعفة للحلبة ويعزز من قيمتها وسط كل حلبات العالم”.

وأضاف سمو ولي عهد البحرين ” نحن والإمارات نعتبر دولة واحدة وتربطنا أفضل العلاقات ونجاح الإمارات يعتبر نجاح لنا ونحن سعداء جدا بالإضافة المتميزة التي أحدثتها حلبة ياس على المستويات كافة .

وام/خ

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ش/ع ا و

Leave a Reply