ولي عهد الشارقة يفتتح معرض الحاضر بمشاركة 12 موهبة إماراتية

ولي عهد الشارقة / معرض الحاضر / إفتتاح .

الشارقة في 19 أكتوبر / وام / إفتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة في مركز مرايا للفنون بالقصباء في الشارقة مساء أمس معرض ” الحاضر” بمشاركة 12 موهبة إماراتية إستلهموا العديد من الصور الفنية التي تسلط الضوء على مفاهيم “الحاضر” في عالمنا المعاصر.

حضر افتتاح المعرض الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة ومروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للإستثمار والتطوير “شروق” وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام واحمد أبو رحيمة نائب رئيس العلاقات الحكومية في شركة الإمارات للإتصالات المتكاملة دو وحشد من الفنانين والمهتمين ووسائل الإعلام .

ومن المقرر أن يستمر المعرض الذي يقام برعاية شركة الإتصالات المتكاملة “دو” حتى 28 نوفمبر المقبل.

واشتمل المعرض على نحو 25 عملاً فنيا شملت التصوير الفوتوغرافي والرسوم والمجسمات والتركيب في الفراغ وأبرزت إنطباعات الفنانين الإماراتيين حول “الحاضر” واختصرت الرؤى التي قدموها حول الحاضر والعنصر المهم فيه وحضوره على المشهد الراهن.

ضمت قائمة الفنانين المشاركين في معرض “الحاضر”كلاً من شما العامري وزينب الهاشمي وشيخة المزروع وشريفة حريز وخولة درويش وفرح القاسمي وهند مزينة وحمدان بطي الشامسي وخالد البنا وعليا لوتاه إضافة إلى المصممين الإماراتيين خولة المري وخالد مزينة.

وقال يوسف موسكاتيللو مدير مركز مرايا للفنون إن عنوان المعرض يشكل تحدياً كبيراً للفنان الإماراتي الذي استجاب في أعماله الفنية ورؤاه حول الحاضر بإسلوب يسلط الضوء بالفعل على عمق الفن في الإمارلات وقدرة الفنان على إيصال فكرته بفاعلية ووضوح .. مؤكدا أن مثل هذه المعارض تستحوذ على إهتمام الجمهور والنقاد والمهتمين وتفتح الباب أمام إنتاج متميز يؤرخ لمسيرة مشرقة للفن الإماراتي المعاصر.

وأكدت نور السويدي القيمة الفنية للمعرض الذي يشارك فيه 10 فنانين ومصممان إثنان .. موضحة أن فكرة المعرض لم تكن بسيطة سواء على صعيد الفنانين أو المنظمين خاصة وأن المشاركين ينتمون إلى مدارس فنية مختلفة ويسعى كل واحد منهم إلى إبراز قدراته الفنية وإيصالها بشكلها الفني الصحيح للإستئثار بذائقة المتفرج وعليه تكمن روعة الأعمال التي لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور .

ونوه الفنان حمدان بطي الشامسي المشارك في المعرض إلى سعيه من خلال المشاركة إلى إستكشاف الحاضر وبيان حقيقة أن العالم قرية صغيرة وذلك عبر شرح إمكانية السفر إلى قارة أخرى أو بلد آخر أو مدينة أخرى في غضون ساعات أو دقائق عن طريق الوسائل الحديثة الموجودة في الحاضر موضحا أن الصور التي عرضها تتضمن اشارات ولافتات تحمل أسماء المدن والبلدان وتشير إلى الحضور داخل هذه المدينة أو تلك .

وضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية منها بصمات للفنانة فرح القاسمي التي إختارت التصوير الفوتوغرافي وسيلة لها خلال هذا العمل وإستخدمت القاسمي في أعمالها الفنية كلمة مشتقة من الحاضر ألا وهي كلمة “الحضور” فيما استخدمت شما العامري مزيجاً من الوسائط المتعددة في عملها ” بين الأوقات المثالية و أوقات اليأس “.
وقدم خالد البنا في عمله “2012” سكان الإمارات في الوقت الراهن عبر أقمشة مختلفة يعكس كل نوع منها جنسية ويرمز إلى نسبتها بالعدد.

وقدمت عليا لوتاه في لوحة مزدوجة بعنوان “ما أراه” رسومات تعكس التنمية الحضرية المتواصلة في المدينة في حين تلقي الفنانة هند مزينة نظرة على لحظات مشتركة مع الأصدقاء لتسجيل لحظات تبقى في الذاكرة باستخدام التصوير الفوتوغرافي وثقوب الإبر إضافة إلى العديد من الأعمال الفنية الإبداعية الأخرى.

وأقيمت على هامش حفل الإفتتاح أمسية أدبية للشعر المحكي “الزجل” قدمتها الأديبة هالة علي وإستعرضت خلالها المراحل التي مر بها وأثر اللهجات العامية في نموه وتطوره وبينت أنه شعر إرتجالي ويأخذ شكل المناظرة بين عدد من الزجالين مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية .

وأشارت إلى مواطن إنتشاره وإشتهاره لاسيما في لبنان وشمالي فلسطين وشمالي الأردن وغربي سورية والجزائر.

وتقام على هامش المعرض فعاليات آخرى منها حلقة نقاش بعنوان “التصميم الحالي” يديرها سيريل زاميل مدير معرض “أيام التصميم” في دبي بحضور ومشاركة فناني التصميم زينة أدهمي وخولة المري وخالد مزينة اضافة الى ورشة عمل للأطفال تقام في 21 نوفمبر القادم .

/ وام / ر

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ر/ع ا و

Leave a Reply