/500/ وسام وجائزة منحتها منظمات عربية ودولية لسموالشيخة فاطمة تقديرا لدورها الإنساني والاجتماعي والعلمي

فاطمة بنت مبارك / تقرير عالمي / تقرير

.. من جنان محمد .

أبوظبي في 21 أكتوبر/ وام / نالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة..العديد من الجوائز و الأوسمة المحلية و العربية و العالمية تقديرا وتكريما لجهود سموها في مختلف المجالات وخاصة مجال دعم و تمكين المرأة والعمل الخيري والإنساني والثقافي و الإجتماعي.

وقد أسهمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بدور كبير و متميز للنهوض بالمرأة و تمكينها و الدفاع عن قضاياها محليا و عربيا و إقليميا و دوليا بجانب جهود سموها وعطاءاتها في ساحات العمل الخيري والإنساني وتبنيها المبادرات المتميزة التي تخدم قطاعات كبيرة من الشرائح الضعيفة وأصحاب الحاجات ورعايتها ودعمها الأنشطة والفعاليات التي تهتم بالقضايا الإنسانية على امتداد قارات العالم .. إضافة إلى جهود سموها وتفانيها في مجالات محو الأمية و رعاية الطفولة و المعاقين و المسنين والأيتام واهتمامها.

وقالت سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام في تصريح لها إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام لا تألو جهدا في مساندة المرأة وإطلاق قدراتها في شتى المجالات مؤكدة أن جهود سموها في مجال العمل النسائي كبيرة و متميزة ساهمت في رفع قدرات المرأة الإماراتية في مختلف المجالات و جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة على المستوى الإماراتي والخليجي والعربي.

وأضافت السويدي أن تكريم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك يعد تكريما للأمهات والنساء والفتيات في هذا الوطن الحبيب لأن سموها هي أم الجميع .. مضيفة أنه إلى جانب التقييم العالمي لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ودروها الريادي والتأسيسي في الحياة العامة للمرأة والمجتمع على المستويات المختلفة محليا و عربيا و عالميا فقد كان لها دور مؤثر وواضح على المتغيرات التي طرأت على حياة المرأة العربية من مختلف النواحي وفي نشاطها على مستوى العالم .. إذ قامت سموها برعاية ودعم العديد من الأنشطة التعليمية والإنسانية والخيرية في دول كثيرة من العالم.

وقالت إن الاحترام والحب اللذين يكنهما المجتمع المحلي والدولي لسموها هما أكبر وأعظم من أي ميدالية مؤكدة أن الحس الانساني الذي تتمتع به سمو الشيخة فاطمة يتعدى حدود الجغرافيا و الأوطان للوصول إلى الإنسان ذاته في أي مكان في العالم و يمكن رصده عن قرب في مبادرات سموها الكثيرة للنهوض بواقع المرأة من خلال المنظمات الدولية والعربية والخليجية ومواقفها الثابتة في مساندة ودعم المرأة العربية والمسلمة لتصل إلى حقوقها.

وأشارت إلى أن قاعة ” الجوهرة ” في مقر الاتحاد النسائي العام تتلألأ بمجموعة كبيرة من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير التي حصلت عليها سموها محليا وإقليميا ودوليا لريادتها في قيادة مسيرة العمل النسائي منذ مطلع السبعينات و جهودها في الدفاع عن قضايا المرأة ودعمها وعطاءاتها السخية في العمل الإنساني .. مؤكدة أن الإنجازات الكبيرة التي حققتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تعزز دورها في دعم المرأة العربية والإماراتية في مسيرتها الطويلة المعطاءة .

من جانبها قالت عائشة المهري مسؤولة مكتب قاعة ” الجوهرة ” إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قائدة مسيرة العمل النسائي جعلت من العمل النسائي في الإمارات مكملا للعمل الوطني وهي تقود المرأة في الإمارات وتأخذ بيدها إلى الصدارة.. مشيرة إلى أن قاعة ” الجوهرة ” تضم العديد من الجوائز والأوسمة التي منحت لسموها تقديرا وعرفانا لما قامت به من أعمال إنسانية محليا وإقليميا وعالميا..مؤكدة أن التكريم يجسد معاني الوفاء والتقدير والعرفان لما تقدمه سمو الشيخة فاطمة في المحافل المحلية والعربية والدولية.

وقد انشئت قاعة ” الجوهرة ” خلال شهر ديسمبر عام 1999 لتضم حوالي/ 500 / وسام و ميدالية ودرع تذكاري منحت لسموها من قبل المنظمات الدولية والعربية والمحلية منذ عام 1973حتى الآن تقديرا لجهودها الدائمة والمستمرة في الرقي بمستوى المرأة وخدماتها وعطاءاتها الإنسانية على مستوى العالم .. فيما زودت القاعة بنظام الكتروني وفق أحدث التقنيات يمكن من خلاله استعراض صورة الجائزة ومعرفة جهة وتاريخ تقديمها مع مناسبة التكريم.

وأشارت المهري إلى أن ما تحويه قاعة ” الجوهرة ” من جوائز ودروع وأوسمة تعد تقديرا لمقام سموها واحتفاء بريادتها وإشادة بأعمالها واسهاماتها في التنمية المستدامة لدولة الإمارات وجهودها الدؤوبة الخيرة من أجل رقي المرأة الإماراتية والعربية .

وأكدت عايشة المهري أن لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك دورا كبيرا في تحقيق الإنجازات التي تخدم المرأة على المستويين الإقليمي و الدولي إذ حظى ملف المرأة محليا و عربيا و دوليا باهتمام خاص في فكر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك و كان منهجا يوميا و عمليا ساعد القيادة السياسية في دولة الإمارات على تحقيق المنجزات التي تمتعت بها المرأة على مختلف الأصعدة وباعتبار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سيدة استثنائية في تحقيق فكرها التنويري والريادي للمرأة دون الخروج عن المبادئ والقيم التي تحكم المجتمع دينيا واجتماعيا.

والجوائز التي حصلت عليها سموها هي .. خلال عام 2010 منح سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ” وسام الهلال للعمل الإنساني” و شهادة شكر وتقدير لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وذلك لمساندتها الدائمة لأنشطة وبرامج هيئة الهلال الأحمر الخيرية والإنسانية مما كان له الأثر الأكبر في تعزيز البيئة وتحقيق غاياتها النبيلة في الحد من وطأة المعاناة وصون كرامة الإنسانية..وخلال عام 1999 منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” ميدالية ماري كوري لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تقديرا لجهودها في المجالات الثقافية والإنسانية.

أما في شهر مارس عام 2000 فقد أطلقت سموها مبادرة إنشاء صندوق المرأة اللاجئة وفي الرابع من شهر أبريل عام 2001 قلدتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شعار المفوضية الذهبي الذي يمنح للشخصيات البارزة في مجال إغاثة اللاجئين .. وفي شهر إبريل عام 2005 تم منح سموها لقب ” أم الإمارات ” كما منحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة جائزة العمل للإنجاز الثقافي والإنساني في مايو 2005 .. وخلال شهر ديسمبر من العام نفسه منحها سموه جائزة العمل التطوعي .. كما حصلت سموها على العديد من الجوائز المحلية وفاء لها من أبناء الإمارات.

وشهدت سموها خلال شهر إبريل 2007 حفل تكريم منظمة الأمم المتحدة لها .. كما منحتها المجموعة العالمية للقلب التي تضم حوالي /300 / طبيب و جراح من مختلف أنحاء العالم جائزة الشخصية الإنسانية العالمية تقديرا لجهودها وحرصها على تخفيف معاناة المرضي .. وقدم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول يوم / 18 / من شهر ديسمبر عام 2011 جائزة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عرفانا وتقديرا لدور سموها في رعاية ودعم الأنشطة النسائية على مختلف المستويات سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية مما له المردود الإيجابي في تبوء فتاة الإمارات أرفع المناصب في شتى المجالات لتصبح عضوا فاعلا في المجتمع ولتسهم جنبا إلى جنب مع الرجل في بناء الدولة الحديثة..ومنحت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” جائزة الشخصية النسائية الرائدة ” من منظمة أثينا الدولية للريادة النسائية في العالم وهي أعلى الجوائز العالمية في الريادة النسائية وذلك في التاسع من شهر مارس عام 2003 وذلك تقديرا لجهود سموها في النهوض بمسيرة المرأة محليا و عربيا وعالميا..فيما تعد المرة الأولى التي تقدم فيها هذه الجائزة لقيادة نسائية من الشرق الأوسط.. وتعتبر جائزة أثينا الدولية من الجوائز العالمية وهي تقدم لشخصيات وقيادات نسائية بارزة قامت بجهود متميزة لخدمة قضايا المرأة على مستوى العالم.

وكرم سموها الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة ” إيفار ” في مضمار لونشامب العريق في باريس خلال افتتاح مهرجان الآرك الفرنسي ..

تقديرا لجهود سموها في دعم سباقات السيدات للخيول العربية الأصيلة في مختلف المضامير العالمية.. وتقديرا ووفاء لدورها في تطور سباقات السيدات في مختلف المضامير العالمية.. كما منحت جامعة ” دانكوك ” في كوريا الجنوبية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك خلال شهر سبتمبر عام 2012 الدكتوراه الفخرية في التربية تقديرا لدور سموها في مجال دعم المرأة والارتقاء بمكانتها بشكل خاص ودعم العمل الاجتماعي والتعليم بشكل عام ..

حيث تعد جامعة ” دانكوك ” إحدى أهم الجامعات الكورية التي تسهم في نشر المعرفة والعلوم والتكنولوجيا وتضع معايير عالمية في اختيارها الشخصيات البارزة ذات الإنجازات الرائدة.
 

كما منحت سموها العديد من الأوسمة والدروع من بينها .. ” وشاح محمد بن راشد ” الذي نالته يوم الرابع من شهر يناير عام 2012 تقديرا لدور سموها التاريخي في دعم المرأة والأسرة الإماراتية واطلاق العديد من المشاريع للنهوض بدور المرأة تجاه أسرتها ومجتمعها ووطنها .. وكرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بشخصية العام المتميزة للدورة الرابعة عشرة لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بتاريخ 24 إبريل 2012 .. وذلك تقديرا لدور سموها الريادي في تعليم المرأة ودعمها مسيرة التعليم بوجه عام.

ومنحـت المنظمة العالمية للأسرة سمو الشيخة فاطــمة بنت مبارك جائـزتها لعام 2012 خلال مراسيم حفل أقامته المنظمة على هامش اجتماعها السنوي في المنظمة الدولية الذي خصص هذا العالم لـ ” إعلان أبوظبي” الذي صدر عن القمة السابعة لمنـظمة الأسرة العربية التي عقدت في أبوظبي خلال الفتــرة من الخامس إلى السابع من شهر ديسمبر الماضي .. كما حصلت سموها على درع المملكة المغربية يوم 27 من شهر مايو عام 2012 تقديرا لدور سموه الإنساني في دعم ذوي الإعاقة من أبناء المملكة المغربية ومبادرتها الإنسانية والاجتماعية والخيرية لصالح الأسرة المتعفّفة.

كما حصلت على الدرع التذكاري لمنظمة الأمم المتحدة يوم التاسع من شهر مارس 2011 اعترافا بدورها القيادي الداعم لقضايا المرأة والأسرة والطفل .. فيما أهدت اللجنة التنظيمية للدورة الرياضية النسائية الخليجية الثانية في 12 مارس 2011 بأبوظبي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الدرع الذهبي الفاخر للدورة .. كذلك حصلت سموها على شهادة تقدير من الرابطة النسائية للأمم المتحدة في جنيف واختارتها ضيف الشرف لحفلها السنوي للعام 2010 الذي شاركت فيه قرينات كبار المسؤولين الدوليين والسفراء المعتمدون لدى جنيف.

وقدمت الكلية الملكية البريطانية للأطباء وجراحة النساء والولادة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك درعا و شهادة الزمالة الفخرية – للكلية تقديرا لدعم سموها وجهودها في رعاية ونهضة المرأة والأسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وقد تم منحها التكريم خلال استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة للمؤتمر العلمي الدولي الثامن للكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء والذي عقد برعاية سموها في 6 ديسمبر 2009.

وحصلت سموها على شهادة تقدير خاصة من منظمة الأمم المتحدة في العام 2007.. وشهادة تقدير من صندوق الأمم المتحدة للمرأة (اليونيفيم) في العام 2007.. فيما نالت سموها ميدالية منظمة الأسرة الدولية للعام 2007.

وقدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” لسموها ميدالية ” ماري كوري” عام 1999 نتيجة للجهود المتميزة التي تبذلها سموها في مجالات التربية والتعليم ومحو الأمية وتشجيع المرأة على الانخراط في أوجه العمل الوطني المتعددة وحثها على المشاركة في خطط التنمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي..ومنحتها المنظمة العالمية للأسرة درع شخصية الأسرة لعام 1999 .

وخلال عام 1999 أهدت منظمة الأسرة العربية ” درع المنظمة لسموها لعام 1999 ” كما منحت جامعة الدول العربية نفس العام ” درع جامعة الدول العربية في مجال العمل النسائي والإنساني محليا وعربيا ودوليا” نظراً لجهودها المتميزة في مجال تنظيم البرامج والأنشطة الخاصة بالمرأة والطفل في الإمارات العربية المتحدة..وقدمت أندية الفتيات في الشارقة درع النادي لسموها تعبيرا عن فرحة المرأة الإماراتية وفخرها باختيار سموها من قبل عدة منظمات عربية ودولية كرائدة للعمل النسائي والإنساني 1999..كما حصلت سموها على درع وشهادة تقدير من الحفل الختامي للندوة الخليجية في الكويت 1999.

واختيرت سموها الشخصية الإنسانية لعام 1998 من قبل مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة في دبي..كما كرمت سموها خلال عام 1997 من قبل ست منظمات دولية وهي صندوق الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة لتنمية المرأة وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين ومكتب المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنمائية بالدولة.

وفي مبادرة هي الأولى من نوعها قامت قرينات / 55 / رئيسا للبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة بتكريم سموها في يوم الرابع من سبتمبر عام 1995 اعتزازا بما قدمته من عطاء غير محدود في سبيل رفعة ابنة الإمارات ونهضتها وتقدمها ودور سموها الريادي في رعاية اليتامى والمعاقين.

وحصلت سمو الشيخة فاطمة على وسام ” السمكة الفضية ” وهو أرفع وسام للمرشدات في مصر تقديرا لدعم سموها لحركة المرشدات في الإمارات وفي الدول العربية عام 1989..وكذلك قدم العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال لسموها وسام ” النهضة المرصع ” وهو أعلى وسام في المملكة الأردنية الهاشمية عام 1989.

ونالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” وسام الأثير ” أرفع الأوسمة الجزائرية بقرار من فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدور سموها في خدمة الأهداف الانسانية وإسهاماتها الكبيرة وجهودها من أجل رقي المرأة الإماراتية والعربية..

فيما قدمت جامعة الجزائر شهادة الدكتوراه الفخرية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك يوم / 12 / من شهر مارس عام 2005 .. وبذلك تكون سموها أول سيدة تنال هذه الشهادة تقديرا لاسهامات سموها وتثمينا لجهود سموها المخلصة لدولتها وللأمة العربية.

وحصلت سموها على درع جامعة الإمارات عام 1987 بمناسبة مرور / 10 / سنوات على إنشاء الجامعة وتقديرا لرعاية سموها الدائمة لطالبات الجامعة والخريجات..وضمن احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني الـ/ 40 / لقيام الاتحاد .. كرمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الأعلى للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وحصلت سموها على وسام ” المرأة النموذج ” تقديرا لتاريخها ودورها وللإنجازات التي حققتها لتمكين المرأة الإماراتية والدور المتميز الذي تقوم به سموها في تمكين ورعاية شؤون وقضايا المرأة في مختلف المجالات.

كما كرم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك اتحاد المنتجين العرب التابع لجامعة الدول العربية بالتعاون مع حملة الأيادي البيضاء حيث منحها ” وسام المرأة النموذج ” وهو أعلى وسام يمنحه الاتحاد لشخصية نسائية من سفيرة المرأة العربية الاعلامية رحاب زين الدين بحضور حشد من قيادات العمل النسائي والاجتماعي والمسؤولين في الدولة..وكرمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بمنحها جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة الحادية عشرة 2008-2009 وذلك للمنجزات الحضارية والإنسانية التي حققتها سموها اعتبرها المجلس إنجازات ثقافية وتنموية مهمة.

جنا / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا 

Leave a Reply